92,288 مشاهدة
A+ A-

نشرت الـMTV تقرير تحت عنوان "اللبنانيون مهددون بأكل الديدان!" حيث كشفت دراسة لبنانية ايطالية أنّ دودة "المُشَوَّكة الحُبَيْبيّة"، وهي نوع من الطفيليات الخطير على الإنسان، مستوطنة في كل المناطق اللبنانية لكن بنسب متفاوتة.

ويكشف البحث الذي نشرته مجلّة "Parasitology" (تابعة لجامعة كامبريدج) للمرّة الأولى الأنماط الجينيّة لداء "الكيسات المائية" والذي يسببه الطفيل المعروف باسم "Echinococcus granulosus" أي المُشَوَّكة الحُبَيْبيّة، وهي من الديدان، التي تتّخذ من الأمعاء الدقيقة للكلاب مقراً لها. لكن الخطر في الموضوع يكمن في كون المضيف الموقت لها الماشية والإنسان.

وخلصت الدراسة إلى أنّ الطفيليات تنشط بنسب مرتفعة، لدى المواشي، ما يشكّل خطراً كبيراً على البشر وإن بطرق غير مباشرة (بما أن العدوى لا تنتقل مباشرة من المواشي للإنسان). هذا ويسبب هذا المرض أضرار اقتصادية وأعباء مالية إضافة إلى خسائر كبيرة نتيجة تلف اللحوم الملوّثة.


لذا، لا مفرّ من تنفيذ برامج الوقاية والمكافحة للحدّ من مخاطر هذا المرض الطفيلي الحيواني الذي يمثّل تحديًا للصحة العامة وتحديداً في الدول النامية. هذا وتشمل تدابير الوقاية السيطرة على تجمعات الكلاب الضالة والمشرّدة، ومنعها من الولوج إلى جِيَف الحيوانات النافقة المصابة كمصدر للغذاء، والحدّ من الذبح المنزلي.

لمشاهدة التقرير: اضغط هنا  

المصدر: MTV -لبنان٢٤


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • ميقاتي: لن نخيب آمال اللبنانيين
  • لثلاثة أسابيع .. شبه إتفاق لتمديد عطلة الأعياد في المدارس تتمة...
  • عبد الرحمن البزري: اللجنة العلمية لمكافحة الأمراض الانتقالية لم ترفع في توصياتها إلى الوزير أي مقترح بإعلان حظر تجول ولم يطرح هذا الموضوع في الاجتماع
  • بالصور/ تزامنًا مع العاصفة، وزارة الأشغال تواصل أعمال تنظيف المجاري على الأوتوسترادات والطرق العامة وتناشد الأهالي التجاوب بعد تعزيل مجرى نهر الغدير مرارًا تتمة...