لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
7,360 مشاهدة
A+ A-

وقّعت الحكومة الإيطالية واليونسكو اليوم اتّفاقية تمويل بقيمة مليون يورو، لدعم إعادة تأهيل وإعادة فتح متحف سرسق في بيروت، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) وفي إطار مبادرة اليونسكو الرئيسة "لبيروت". ووقّعت نائبة وزير الخارجية الإيطالية مارينا سيريني ومديرة مكتب اليونسكو في بيروت كوستانزا فارينا مذّكرة التفاهم، في الباحة أمام متحف سرسق، بحضور رئيس مجلس أمناء المتحف الدكتور طارق متري، بعد جولة على هذا المعلم اللبناني التاريخي الذي تضرّر بشدّة جرّاء تفجيرات مرفأ بيروت.

استجابة للدعوة إلى دعم مبادرة "لبيروت"، التي تمّت الموافقة عليها خلال الدورة 210 للمجلس التنفيذي لليونسكو في تشرين الثاني 2020، كانت إيطاليا أول دولة بين الدول الأعضاء في اليونسكو التي التزمت، ما بعد التدخلات الطارئة الأولى، بالاستثمار في مشروع على نطاق واسع، لاسترداد التراث الثقافي ومؤسساته عافيتهم على المدى الطويل.

سيتمّ استثمار الأموال الإيطالية على مدار عام واحد، للمساهمة في نهاية المطاف في إعادة فتح المتحف للجمهور، من خلال تنفيذ أعمال إعادة التأهيل مع توفير الظروف المناسبة للحفاظ على التراث والمجموعات وإتاحتها للجمهور، ولعب دور تعليمي أساسي في النسيج العمراني والأحياء التاريخية النابضة بالحياة في العاصمة. على ضوء توصية اليونسكو لعام 2015 بشأن حماية وتعزيز المتاحف والمجموعات وتنوّعها ودورها في المجتمع، ستساعد إيطاليا واليونسكو المتحف في استعادة دوره المتزايد باستمرار في المدينة، مع تحفيز الإبداع وتجديد الحياة الثقافية، توفير الفرص للصناعات الإبداعية والثقافية، والمساهمة في الرفاه المادي والروحي للمواطنين والزوّار.
 

وقالت نائبة الوزير الإيطالي للشؤون الخارجية، مارينا سيريني: "إنّ متحف سرسق، كأولّ مشروع إعادة تأهيل يتم إطلاقه بالشراكة بين إيطاليا واليونسكو في مجال التراث الثقافي بعد الانفجار، يمثّل أول تجلَّ حاسم لمشاركتنا في اعادة احياء بيروت بعد الانفجار. نحن نؤمن إيماناً راسخًا بأنّ الثقافة وحماية التراث ضروريّان في أوقات الأزمات أكثر من أي وقت مضى. لهذه الغاية، يمكن الشعب اللبناني أن يواصل الاعتماد على دعم وشراكة الحكومة الإيطالية وشعبها".
من جانبها، أشارت كوستانزا فارينا إلى أنّ "مبادرة "لبيروت"، التي أطلقتها المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي خلال زيارتها لبيروت في آب 2020، تمثّل التزام اليونسكو ومشاركتها الاستباقية لحشد الشراكات والموارد لدعم إعادة إعمار المدينة". وأضافت: "يسعدني أن أوقّع هذه الاتفاقية مع إيطاليا اليوم، لأنّها تشكل أكبر مساهمة مالية من دولة عضو في اليونسكو لأنشطة "لبيروت" للتراث الثقافي ولمتحف سرسق بالتحديد. أحيّي إيطاليا على استجابتها الإيجابية لدعوتنا التي ستدعم إعادة تأهيل المتحف وتنشيطه كمبنى تراثي ومروّجٍ للحياة الثقافية".
وقالت زينة عريضة، مديرة المتحف: "متحف سرسق مؤسسة ثقافية تعمل أيضًا كمساحة عامة للتبادل واللقاء، في مدينة تفتقر بشدة إلى الأماكن العامة. إن دعم التعاون الإيطالي واليونسكو لإعادة بناء المتحف لا يقدّر بثمن، وهو سيسمح لبيروت ومواطنيها باستعادة مساحة أصبحت منزلاً ثانيًا لكثير من الناس في القطاع الثقافي والمجتمع المحلي ككلّ، مساحة تهدف إلى تعزيز الانفتاح ودعم إنتاج المعرفة".
 

يقع متحف سرسق في الأشرفية، وهو أحد المعالم القليلة الشاهدة على العمارة والقصور اللبنانية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، من الطراز الفينيسي والعثماني في بيروت. وهو يقع في فيلا نيكولا سرسق التي تعود الى عام 1912 والذي تبرع بها مع مجموعاته لبلدية بيروت، محتّماً استخدام الفيلا كمتحف للفن الحديث والمعاصر. تم افتتاح المتحف في عام 1961، ويضم الآن في مجموعته الدائمة أكثر من 1500 قطعة بما في ذلك اللوحات والمنحوتات والمنسوجات والتركيبات، بالإضافة إلى أكثر من 30 ألف صورة فوتوغرافية وبطاقات بريدية ومخطوطات قيّمة من مجموعة فؤاد دباس وغيرها. في أيلول 2020، في أعقاب تفجيرات بيروت، قدّر المتحف الأموال اللازمة لإعادة التأهيل بـ3 ملايين دولار، وسيمكّن التمويل الإيطالي بشكل كبير من تحقيق هذا الهدف.
 

(النهار)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الرئاسة الفلسطينية دانت استخدام الولايات المتحدة "الفيتو" لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة تتمة...
  • بن غفير تعليقًا على "الهجوم على إيران": إنها ضعيفة
  • "رويترز": الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أضرار بالمواقع النووية الإيرانية
  • القناة 12 العبرية: الخارجية الإسرائيلية تطالب سفاراتها وقنصلياتها بعدم التعليق حول ما جرى في إيران