لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
12,684 مشاهدة
A+ A-
ينسف قانون الجنسية اللبناني، الذي يسلب حقّ المرأة اللبنانية منح جنسيتها لزوجها وأولادها، مبدأ المساواة في الحقوق بين المواطنين الذي أقرّه الدستور اللبناني، والاتفاقات الدولية التي يلتزمها لبنان وفي مقدّمتها شرعة حقوق الإنسان. واليوم، تعود القضية إلى الضوء بعدما شاركت أمّ لبنانية متزوجة من أجنبي، منشوراً "فايسبوكياً"، شرحت فيه واقعة حصلت مع ابنتها في المطار، لاقت تفاعلاً واسعاً من أمّهات خِضن التجربة عينها.
 
"دفعنا غرامة قدرها 50 ألف ليرة لأنّ ابنتي -عمرها سنة ومولودة في لبنان من أم لبنانية- بقيت بلا إقامة في لبنان لأكثر من 3 أشهر". هكذا شرحت ميرا سعد ما حصل معها في مطار بيروت، ناشرة صورة طفلتها مع جواز السفر الذي بدا واضحاً ختم الغرامة على إحدى صفحاته، إلى جانب الورقة النقدية، في خطوة تلخّص الواقع المضحك المبكي.
وأكّدت سعد في تعليق، ردّاً على صديقة أجنبية سألتها "كيف يكون ذلك"، أنّ "المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي لا تستطيع منح جنسيتها لأبنائها، وإن ولدوا وترعرعوا في لبنان". وأضافت: "يُعامل أطفالها كما الأجانب تماماً".
 
يذكر أنّ مشاكل النساء وأزواجهنّ وأولادهنّ تشمل العمل والإرث والوصول إلى التعليم والخدمات الصحية والاجتماعية، إلى جانب الإقامة، في وقت تُماطِل الدولة منذ أكثر من ثلاثين سنة بتعديل القانون، لما للقضية من أبعاد سياسية- طائفية، قوامها الإطار الديموغرافي للمجتمع اللبناني.
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد