لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
39,099 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "أزمة الأمن الغذائي في لبنان ستكون الاختبار النهائي لنخبها" كتب الكاتب البريطاني مارتن جاي في تقرير نشرته قناة "TRT World" التركية:

إذا توقفت الحكومة عن دعم العديد من الضروريات، سيتجه لبنان نحو أزمة جديدة. هل يمكن أن يكون هذا الانخفاض الجديد شرارة لثورة تنبئ بنظام سياسي جديد؟
"الهاوية" و "قلب الظلام" عبارة عن كليشيهات فظيعة غالباً ما يستخدمها الصحفيون في النقاط الساخنة في جميع أنحاء العالم. لبنان الآن قريب جداً من الفوضى وحالة الطوارئ العسكرية بحيث لا شك في أن هذه العبارات البالية سوف يتم التخلص منها واستخدامها بشكل جيد في الأسابيع المقبلة.

مع مرور الأشهر حيث يبدو أن العملة في حالة سقوط حر، واختفت احتياطيات البنك المركزي وأصبحت المشاجرات في محلات السوبر ماركت هي القاعدة على جداولنا الزمنية لوسائل التواصل الاجتماعي، هذا البلد الصغير يتجه الآن نحو كارثة قد تكون نقطة التحول لتغيير جذري.\

لعنة لبنان
كان على اللبنانيين "الصامدين'' أن يتعاملوا مع نقص الغذاء، قطاع صحي متهالك، نقص في الأدوية والبنزين، وبالطبع مدخراتهم التي سُلبت من تحت أعينهم من النخبة المكونة من أفراد عصابات الميليشيات الذين يتمتعون حالياً بنهضة كلاهما.

القوة والأهمية في بلد كان يُطلق عليه ذات مرة "سويسرا الشرق الأوسط". لكن لعنة لبنان لم تصل حقًا بالكامل إلى إمكاناتها النهائية. يشعر الكثيرون بالقلق من أنها مسألة وقت فقط قبل أن لا يكون أمام الحكومة المؤقتة أي خيار سوى إلغاء بعض الإعانات الحكومية، الأمر الذي سيكون له تأثير مدمر على حالة القانون والنظام وكيفية عمل الدولة. لم يعد من الممكن استمرار الدعم الحرج للبنزين والمواد الغذائية مثل الطحين والعديد من الأدوية من قبل الدولة المفلسة في ظل الحكومة المؤقتة بقيادة الرئيس ميشال عون - المتحالف مع حزب الله - ورئيس الوزراء السني الضعيف بشكل خفي، سعد الحريري. كلا الرجلين يتشبثان بالمنشورات على أمل غامض أن يمنحهما الشعب اللبناني بطريقة سحرية مزيدًا من الأهمية والدعم في خضم أزمة جديدة. يجب تقديم شيء ما، ومع ذلك فإن المقامرة التي يعتمد عليها عون والحريري من غير المرجح أن تمضي في طريقها لأن حزب الله يسيطر على الأمة بشكل أقوى ويلعب اللاعبون الدوليون لعبة الروليت الروسية الفاسدة مع حياة الآلاف من الناس. في خضم موجة جديدة من النقص المزمن، ترفض المملكة العربية السعودية عمداً إرسال فلس واحد من المساعدات في ظل الظروف الحالية لهذين الزعيمين الدميتين في حزب الله اللذان يدعمان الهيمنة الإيرانية في الدولة الصغيرة. قلة من اللبنانيين يعتقدون بعد الآن أن الحريري هو حتى من أشد المعارضين للميليشيا الشيعية المدعومة من إيران التي اغتالت والده. ولكن ما هي البدائل؟ ماذا باستطاعتهم ان يفعلوا؟ كما تحجب الولايات المتحدة، في لعبتها القاسية، المساعدات الحيوية لأنها تريد توقيع اتفاقية حدودية جنوبية مع إسرائيل وتعتقد أن جعل اللبنانيين يركعون على ركبهم.

لبنان 2.0؟

يحتاج لبنان إلى نظام سياسي جديد تمامًاً، نظام علماني ويركز على استعادة المصداقية في جميع أنحاء العالم لمواجهة الرأي القائل بأن لبنان فاسد للغاية بحيث يبتلع سياسيون منحرفون أي قروض له ويحولون برنامج المساعدات إلى كارثة.

أدى قرض من البنك الدولي مؤخرًا بقيمة 55 مليون دولار لإنقاذ بحيرة من التلوث إلى جرف مئات الأسماك الميتة على شواطئها. المواجهة بين البنك الدولي والنخبة اللبنانية الآن بشأن قرض إنقاذ غذائي بقيمة 250 مليون دولار تستند إلى نفس المخاوف.

في الأسابيع المقبلة، سيتغير لبنان إلى الأسوأ مرة أخرى. سيكون هناك ضحايا، حتى وفيات، كل ذلك بسبب نظام أخذ الرهائن السياسي الفاسد الذي لا يزال - بشكل ملحوظ - سائدًً، رغم كل الصعاب.

وقد يكون مستوى جديد من الأزمة هو الشرارة التي تشعل سلسلة من الأحداث التي تبشر بنظام جديد.

في عام 2022، يمكن أن ننظر إلى نظام تصويت رئاسي جديد تماماً والذي سيلغي النظام الحالي المزعج حيث يمكن لأعضاء البرلمان - ربما أكثر الأشخاص فسادًا في البلد بأكمله - التصويت للرئيس نفسه.

في حين أنه من الصحيح أن العديد من اللبنانيين لم ينفصلوا عن عشائرهم السياسية التقليدية، إلا أن هناك مدرسة فكرية أخرى تقول أن هذا الاتجاه له حدوده.

بالفعل، يلاحظ بعض الناس في لبنان كيف أن قادة هذه الجماعات القديمة - التي تشكلت خلال الحرب الأهلية ولكنها برزت أقوى في وقت السلم بسبب اتفاقية تقاسم الفساد التي أدت إلى إفلاس البلاد - يستمتعون بالفوضى.

ومع ذلك، حتى لو استمر هؤلاء القادة القدامى في البقاء في السلطة، فلن يكون لدى أي منهم حل لإعادة بناء حتى التفاصيل الدقيقة للاقتصاد الفاشل وجذب الاستثمار الأجنبي؛ لا أحد منهم يعرف كيف يحكم بالمعنى الحديث.

الربيع العربي وجنود الخضار

بما أن الذكرى السنوية للربيع العربي لا تزال في أذهاننا، فإن الكثيرين سيفكرون في الحادث الذي أدى إلى نشأته. استشاط شاب غضبًا من شرطي فاسد سرق كشك الفاكهة الخاص به.

من الممكن تمامًا أن تكون حادثة مماثلة بمثابة مسدس بدء التشغيل لمجموعة من الأشخاص المسلحين بالأسلحة ولا يمكنهم شراء كيس من السكر أو أنبوب من معجون الأسنان. إن احتمال حدوث ذلك أكبر بكثير في لبنان منه في تونس، حيث إنه مرجل مزدحم من الجماعات الدينية مع العديد من الحسابات لتصفية.

يمتلك لبنان حاليًا جيشًا نباتيًا يكسب جنوده 100 دولار شهرياً، وجيل جديد من الأشخاص الذين يمشون في كل مكان أو على الدراجة، ومواد غذائية أرخص في المتاجر وقادة الميليشيات التقليدية الذين يأملون في التمسك بالسلطة - كما يعتقدون - هو الفوضى.

إذا أوقفت الحكومة الدعم، فسيتمتع الصحفيون بيوم ميداني مع كليشيهاتهم. حالة الطوارئ التي يسيطر عليها الجيش خيار حقيقي.

أسوأ ما في الأمر أنه حتى عون لا يستطيع أن ينسق أو يسيطر على ذلك وأن "الفوضى" التي يتوق إليها القادة التقليديون ستأتي. توقع الكليشيهات القائلة بأن هؤلاء القادة "يجب أن يكونوا حذرين فيما يرغبون فيه".

لبنان المسكين. أشفق على الأمة التي تنطوي خياراتها الوحيدة على الاستثمار في الماضي والنظر إلى الوراء حيث لا يوجد لدى أي من هؤلاء المهرجين نظريات سريعة الزوال حتى على الورق حول كيفية إعادة بناء البلاد، في حين أن حزب الله يزداد قوة كل يوم يمر - حيث تتمتع الدولارات الإيرانية بقوة شرائية أكبر.

إذا كان الحريري وعون وبري وجعجع وباسيل وجنبلاط هم الجواب، فعلى المرء أن يسأل إلى متى يمكنهم إقناع مؤيديهم بأنهم المستقبل، في الوقت الذي سيقاتل فيه هؤلاء المواطنون قريبًا على قسائم الطعام التي تقدمها الأمم المتحدة في السوق السوداء مثل الجوع نفسه. تصبح أحدث ورقة مساومة في عالم السياسة اللبنانية الفاسد.

(TRT WORLD)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد