لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
9,870 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "رفع الدعم عن الخميرة الأسبوع المقبل… والربطة بـ7.000 ليرة" جاء في "لبنان الحر":

بشكل اسبوعي وبالتوازي مع ارتفاع سعر بعض السلع والرفع التدريجي للدعم عن المشتقات النفطية… الخبز كالبورصة إلا أنها ترتفع ولا تنخفض.

 سيف يفصل الخطة البديلة
نقيب المخابز والأفران طوني سيف اقترح عبر لبنان الحرّ خطة استخدمت في عهد الاحداث، قائلاً: "الارتفاع الحاصل هو نتيجة ارتفاع الدولار في السوق السوداء، فهناك دراسة اجريت منذ اسبوعين بينت انه مع كل تغيير سعر الدولار في السوق المحاذية  ترتفع اسعار المواد الأولية والكلفة التشغيلية عند الأفران والمخابز والمطاحن، اضافةً الى رفع الدعم النهائي عن السكر الذي يدخل في صناعة الرغيف".

أضاف: "اقتراحي لوزارة الاقتصاد والدولة اللبنانية والجهات المسؤولة، ان تستخدم الآلية التي استخدمت في وقت سابق على عهد الأحداث والفوضى"، مشيراً الى ان الخطة تكمن باعطاء بونات للطحين والمازوت، كونه لا أحد يستورد الطحين إلا تحت غطاء وزارة الاقتصاد، والوزارة على علم بحسب الجدول كم يحتاج كل طن طحين كمية مازوت لتتم صناعته وتحويله، فتعطي بونات خاصة بالمخابز لشراء المازوت من السوق السوداء، وتعوض الدولة الفروقات في وقت لاحق".

ربطة الخبز بعد رفع الدعم
وكشف سيف عن توجه لرفع الدعم عن الخميرة: "الأسبوع المقبل سيرفع الدعم عن الخميرة، وفي حال بقي سعر الدولار في السوق السوداء على حاله، سيكون الرفع بقيمة 250 ليرة على كل كيلو خبز".

ورداً على سؤال عن السعر المستقبلي للربطة، أجاب سيف إذاعتنا: "في حال بقي سعر صرف الدولار 15.000 ليرة في السوق السوداء، ورفع الدعم عن المشتقات النفطية والخميرة ستكون الربطة حوالي الكيلوغرام الواحد بين الـ7.000 والـ8.000 ليرة تقريباً".

وهكذا باتت لقمة الخبز رهن ترشيد الدعم او رفعه… مهددة بمجاعة جديدة في لبنان.

(لبنان الحر)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد