921 مشاهدة
A+ A-

 انطلقت صباح اليوم الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والشهادة المتوسطة للمرشحين الذين تقدموا بطلبات حرة، في مختلف المحافظات، وسط تدابير امنية واجراءات وقائية، وفي اجواء تربوية هادئة ومريحة، وفقا لتقارير مندوبي "الوكالة الوطنية للاعلام".

المجذوب
وقد أشرف وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب، على عملية سير الإمتحانات، وحضر فجر اليوم إلى دائرة الإمتحانات، حيث كان في استقباله المدير العام للتربية بالتكليف رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، ورئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية أمل شعبان، وكبار موظفي الوزارة وأعضاء اللجان الفاحصة، واطلع على انهاء طباعة الأسئلة وتغليفها وختمها بالشمع الأحمر، وانطلاقها مع دوريات قوى الأمن الداخلي إلى مراكز الإمتحانات الرسمية في المناطق اللبنانية كافة.

وتابع الوزير المجذوب مع الوزارات المختصة المتعاونة في هذا الإستحقاق الوطني الكبير، فتواصل مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش، ووزارات الداخلية والصحة والاتصالات، واطمأن إلى ان الجيش اللبناني والقوى الامنية عملوا على اعادة فتح بعض الطرق التي قطعت لفترة قصيرة لاسباب معيشية.

كما اطلع من غرفة عمليات الإمتحانات على انتظام العملية وهدوء الأجواء وحضور المرشحين وجميع المعنيين، وذلك بحماية القوى الأمنية والعسكرية.

وهنأ الجميع بهذه الإنطلاقة السليمة، مؤكدا "العمل مع جميع الشركاء من أجل إنجاز هذا الإستحقاق، والحفاظ على قيمة الشهادة الرسمية اللبنانية لدخول مؤسسات التعليم الجامعي والتخصص في الداخل والخارج".

بيروت
ففي بيروت والضاحية الجنوبية، احيطت مراكز الامتحانات بتدابير امنية معتادة وسط هدوء وجهود لنجاحها، في ظل قطع بعض الطرق من دون ان يترك اي خلل يؤثر على حسن سيرها وانطلاقها حيث يمكن وصفها باكثر من جيدة .

النبطية
وفي النبطية، انطلقت الامتحانات وسط تدابير امنية للجيش وقوى الامن الداخلي وارتياح لدى الطلاب، مع تسجيل غياب خفيف من دون تسجيل أي شكوى.

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في المحافظة أكرم أبو شقرا سير الامتحانات يرافقه مسؤول الامتحانات في المنطقة التربوية رامي طفيلي، واشار الى انها "تجري بهدوء وارتياح، ونحن نطبق تعليمات وزير التربية والمدير العام للوزارة ونتعاون مع وزارة الصحة لتطبيق الاجراءات الوقائية المطلوبة".

من جهتها، جالت رئيسة دائرة التربية في النبطية نشأت الحبحاب على عدد من مراكز الامتحانات ووصفت الأجواء بالايجابية والمريحة.

صيدا
وفي صيدا تفقد رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الدكتور باسم عباس عملية سير الامتحانات وقال:"لمسنا ارتياحا بنسبة عالية جدا لدى الطلاب و رؤساء المراكز والمراقبين، وامنا كل ما يلزم من الامور اللوجستية لاسيما تلك المتعلقة بتأمين مادة المازوت لكل المراكز كي لا يبقى اي ثغرة تعيق سير الامتحانات".

واضاف:"عملت وزارة التربية على مراعاة الجانب النفسي للطلاب واتت الاسئلة بشكل سلس ومريح، ونحن كمنطقة تربوية نتابع كل المستجدات المتعلقة بالامتحانات وحتى الساعة لم تسجل اي مشكلة"، لافتا الى انه تم "تسجيل غياب حالتي كورونا وقد ابلغت المنطقة باصابتهما وسنتخذ الاجراءات اللازمة في هذا الموضوع".

مرجعيون
كذلك عمت اجواء الهدوء على مركزي الامتحانات في مرجعيون.

الكورة
بدورهم قدم طلاب الكورة يومهم الاول من الامتحانات بجو هادىء ووسط تدابير منية.

اقليم الخروب
وفي اقيم الخروب عمت اجواء مريحة على عملية سير الامتحانات.

بعلبك
من جهته، تفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر سير الامتحانات الرسمية التي خضع لها اليوم 1324 طالباً في شهادة الثانوية العامة، من أصل 1368 مرشحاً، منهم 227 علوم عامة، و1097 مرشحاً لفرع علوم الحياة، بغياب 7 طلاب علوم عامة، و 37 علوم حياة.

في حين أن مرشحي الشهادة المتوسطة- طلبات حرة عددهم 106، غاب منهم 51 تلميذا. 

وأشار عبد الساتر إلى أن "الامتحانات في يومها الأول تسير بشكل طبيعي، وضمن أجواء تربوية مريحة، قد توزع طلاب الشهادة الثانوية العامة الذين بلغت نسبة حضورهم في فرعي علوم الحياة والعلوم العامة 97 ? على 11 مركزاً هي: ثانوية بعلبك الثانية للبنات، ثانوية جودت رستم حيدر، ثانوية الفاكهة، ثانوية رأس بعلبك، متوسطة سليم حيدر، ثانوية بريتال، ثانوية شمسطار، ثانوية الهرمل الرسمية، متوسطة بعلبك الثانية، ومتوسطة اللبوة. في حين أن مرشحي الشهادة المتوسطة الذين تقدموا بطلبات حرة توزعوا على مركزين هما: متوسطة دورس، ومتوسطة رأس بعلبك، وبلغت نسبة حضورهم 52 ".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مباحثات فرنسية مع مسؤولين لبنانيين لبناء سكك حديد تتمة...
  • "بيك اب" اجتاح محطة في حولا: تسبب بخسائر مادية كبيرة وتوقف تعبئة الوقود تتمة...
  • مرافق القاضي "عصب".. ويلقم سلاحه بوجه المعتصمات! لمشاهدة الفيديو: bit.ly/3tWeJzA تتمة...
  • قائد الجيش: الجيش سيبقى العمود الفقري للبنان والضامن للأمن والاستقرار ليس فقط للبنان إنما للمنطقة ككل تتمة...