21,869 مشاهدة
A+ A-

منذ تحديد موعد الاستشارت النيابية لتسمية رئيس الحكومة المكلف، شهد الدولار تراجعاً كبيراً، فبعدما وصل إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي حيث لامس الـ 24 ألف ليرة انخفض خلال يومين إلى أكثر من 8000 ليرة فوصل أمس الإثنين إلى 16 ألف ليرة.

ومع تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة وفي حال أبصرت النور سريعاً تشير التوقعات إلى ان سعر صرف الدولار سيشهد انخفاضاً جديداً الأمر الذي سينعكس إيجابا على الأسواق والمواطنين.

وقد وصل الدولار عصر أمس إلى 17 ألف ليرة لكنه سجل مساء قفزة مفاجئة حيث تخطى سعره الـ 19000، فما سبب هذا التلاعب بسعره؟

ان السوق المالية الحقيقية تكون عادة محكومة بـ 3 عوامل هي: العامل النفسي، العامل التقني وعامل المضاربة الذي يتحكّم اليوم في السوق اللبنانية التي تخضع لسيطرة مجموعة من كبار المضاربين الذين يحملون ملايين الدولارات.

وفي هذا الإطار، أوضح الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور لويس حبيقة لـ "لبنان 24" ان ما من سبب لانخفاض الدولار، فالاقتصاد الحقيقي لم يتغير في لبنان منذ أسبوع حتى الآن لا بل الوضع الاقتصادي يتراجع، ولكن هناك مضاربات في السوق والخاسر الأكبر هو المواطن العادي الذي يخاف فيبيع الدولار تجنبا لانخفاض سعره أكثر.

ونصح حبيقة كل من يملك دولارا الا يبيعه إلا في حال وجود حاجة قصوى، وقال: "لا تبيعوا الدولار حتى ولو أصبح ليرة واحدة، على المواطنين الا ينخدعوا لأن الوضع حتى الآن لا يُطمئن". 
 

وعن إمكانية تراجع الدولار إلى 12 ألف ليرة في حال تشكيل حكومة سريعا، أكد حبيقة ان هذا الأمر قد يحصل في حال تشكيل حكومة تحظى بمصداقية وبدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والمباشرة بالإصلاحات المطلوبة التي تحد من الانهيار، وبالتالي يجب ان يكون هناك خطوات عملية على الأرض تساهم بتراجع الدولار.

ولفت حبيقة إلى ان السعر الحقيقي للدولار يجب الا يكون أكثر من 10 آلاف ليرة، مجددا دعوة الناس إلى عدم التفريط بالعملة الخضراء وإلى عدم الخوف من تراجع إضافي.
لقراءة المقال كاملًا: جوسلين نصر - لبنان 24

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • فنيانوس يتقدم بطلب نقل ملف انفجار المرفأ من بيطار للارتياب المشروع: آسف عن اضطراري لتقديم هذه الدعوى لكنني اليوم بتُّ مجبراً..تحميلي جريمة انفجار المرفأ خطوة ظالمة تتمة...
  • إنزال عقوبة الأشغال الشاقة مدة ثلاث سنوات وغرامة وتعويض بقيمة مليوني ليرة على "سارق ريغارات"! تتمة...
  • آخرها الشابة تاتيانا واكيم.. ضحايا الرصاص الطائش 7 قتلى و15 جريحا سنويا والقانون لم يشكل رادعا تتمة...
  • بالفيديو/ مصرف لبنان في صيدا "يحصّن" مبناه ببلوكات اسمنتية تتمة...