لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
3,614 مشاهدة
A+ A-

أكد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل بهد اجتماع نكتل "لبنان القوي"، أنّ "إجراء الانتخابات في موعدها أمر يجب أنّ يكون مفروغاً منه، لأنّ لا شيء يبرر عدم إجرائها ولكن هذا لا يعني تعديل القانون لإجرائها قبل وقتها والأسباب عديدة: القانون، لوائح الشطب، التحضيرات اللازمة، الجهوزية والطقس والأعياد".

وقال: "اننا نرفض تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب ولكن لا مانع عندنا بتعديلات اجرائية على قانون الانتخابات ونحن كنا تقدمنا اساساً بمشروع قانون عام 2018 مع أكثر من تصحيح لأخطاء بالقانون كنا طالبنا بالسير بها قبل إقرار القانون".

وعبر عن تخوفه من أنّ "يتحول موضوع إجراء تعديلات بسيطة إلى مناسبة لتطيير القانون أو التلاعب به والتلاعب بالانتخابات". وطالب بـ "إدخال تعديل مهم على قانون الانتخاب يفضي بعدم نجاح مرشح اذا لم يحصل على حد ادنى من الأصوات التفضيلية، لتفادي ما حصل مثلاً مع نائب زحلة الذي فاز بعد نيل 77 صوت فقط".

وعن انتخاب المغتربين قال: "‏المنتشرون هم 14 مليوناً وهم لبنانيون بالصميم وأصحاب حقوق وليسوا مواطنين فئة ثانية ويجب أنّ يشعروا أنّهم مواطنون مكتملو الحقوق. ‏بعد سنين من النضال، اعطينا المنتشرين بعض الحقوق بالجنسية، والمطلوب تعزيزها وليس نزعها ونحن حتى اليوم نتابع تحصيل هذه الحقوق وهذه عملية لا يجب ان تتوقف بأي لحظة وهي متواصلة".

اضاف: "‏حق الانتخاب بالخارج حصل سنة 2018 وتبين أنّه كان ناجحاً وبكلفة بسيطة وأنّ اللبنانيين عندهم رغبة بالمشاركة اذا كانوا واثقين بأنّ العملية ستحصل عام 2018 شكوا وتسجل 90 الفاً فقط ولكن اليوم سيتسجل اكثر بكثير فحتى الآن في 5 ايام تسجل فوق الـ 4000 الف".

وتابع: "‏هناك اتفاق وطني كبير حصل ولا يجوز عند تنفيذ المرحلة الاولى منه، التراجع عن الثانية والثالثة، خاصة أنّه ليس هناك من مبرر فعلي. كذلك لا يجوز انتزاع حق دستوري وقانوني للبنانيين بأن يكونوا متساويين بالحقوق وبالمستويات الثلاث: الاقتراع - الترشح - التمثيل".

وقال: "‏حق الاقتراع نفذ ولا يجوز الغاؤه؛ وحق الترشح والتمثيل بالدائرة 16 اقر، وهو اكثراهمية استراتيجيا ولا يجوز التراجع عنه ، فالهدف هو تعزيز المنتشرين واعطاؤهم الدور وهذا يكون بأن يكون لهم نوابهم في البرلمان. ‏اذا تسجل المنتشر في الخارج، يقترع للدائرة 16 التي هي الخارج، واذا لم يتسجل يأتي الى لبنان ويقترع في الدائرة التي تعود الى مكان نفوسه وسجله".

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الحز. ب يعلن شن هجوم جوي مركب بمسيرات إشغالية ‏وأخرى إنقضاضية استهدفت مقر قيادة لواء غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمال ‏مدينة عكا المحتـ.لة وإصابة أهدافها بدقة، وذلك رداً على ‏العـd.و|ن الإسرائيلي على بلدة عدلون واغتيال أحد المجـ|hدين
  • القناة 12 الإسرائيلية: اعتراض 3 أهداف جوية مشبوهة في المجال البحري لنهاريا وعكا
  • المراسل العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي: 200 ألف إسرائيلي في الملاجئ بالشمال بعد إطلاق 3 مسيّرات فوق نهاريا
  • وسائل إعلام إسرائيلية: اعتراض فوق عكا وصفارات الإنذار سُمعت أيضاً في خليج حيفا