لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
6,118 مشاهدة
A+ A-

كتب رمال جوني في صحيفة "نداء الوطن":

"بتجي الكهرباء بيجي الانترنت والارسال، بتنقطع الكهرباء بح انترنت"، هو حال ابناء النبطية هذه الايام الذين يواجهون أزمة إنترنت متفاقمة، فالخدمة رديئة جداً سواء لجهة "اوجيرو" أو لجهة "MTC" و "ALFA"، وبدأ الجميع يتذمّر من غياب الخدمة لساعات طويلة وإرتباط حضورها بالتيار الكهربائي، الامر الذي يشلّ حركة الناس ويعطّلها ويعيق التبادل العلمي والتجاري عبر الفضاء الافتراضي. كل ذلك يحصل ولم يصدر اي بيان او تعليق عن المعنيين لتعليل الأسباب الموجبة للقطع والتقنين.

نعم، الانترنت يخضع في منطقة النبطية لتقنين قاس، مثله مثل الكهرباء والبنزين والمازوت وكل شيء، وبات أبطأ من السلحفاة مع حضوره، الامر الذي يهدّد ليس فقط التعليم online، بل ايضاً كل الحياة.

يشكو سكان اهالي عبا كما حاروف والدوير والنبطية وكفررمان وغيرها من سوء انتظام شبكة الانترنت، فالشبكات تكاد تكون مقطوعة بالكامل ولساعات طويلة. تناشد زينب عبر صفحتها الافتراضية المعنيين لإيجاد حل، فهي تقدم دراستها الاكاديمية عبر الانترنت وتعمل online أيضاً ما يهدّد لقمة عيشها. بحسب قولها "المعنيون يحاولون حصارنا وإطباق الخناق علينا، حتى نشعر وكأننا في زريبة ممنوع الدخول والخروج"، كان الانترنت برأيها "فشة خلقها" ومفتاحها للانفتاح على العالم الخارجي، لكن هذه الايام صار"إنت وحظك"، وتحتاج للتجوال بين القرى لالتقاط الاشارة، فداخل المنازل تختفي، حتى في الطرقات تكاد تكون معدومة.

الكل يسأل عن السبب، لماذا الخدمة تعيسة، ولماذا لم تنفرج على خط الانترنت طالما المازوت الذي كان العقدة بات متوفراً؟ فهل الازمة مقصودة أم فعلاً لا يتوفر مازوت؟ والسؤال الأبرز الذي يتناقله الناس: لماذا لم تعتمد الشركات على الطاقة الشمسية؟ الم تكن لتتفادى هذه المشكلة؟

وفق مصادر شركة "الفا" في النبطية، المشكلة تتمحور حول نقطتين: الاولى المازوت والثانية الكهرباء، وحين تخرج المحطة عن الخدمة تحتاج الى عدة ايام لتعود مجدداً، والمحطات تتهاوى الواحدة تلو الأخرى بسبب نقص المازوت ما انعكس فقداناً للخدمة في الكثير من القرى وبطئها في العديد منها.

تقول فاطمة وعلى سطح منزلها محطة ارسال لشركة MTC "إن الشركة تتأخر في تزويد المولدات بالمازوت، ما يؤدي الى خروجها عن الخدمة لأيام قبل ان تعاود ضخّها به، والامر شبه مقصود كنوع من ضغط غير مباشر لرفع تعرفة خدمة الـ MTC و ALFA.

للتكملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الحز. ب يعلن استهداف موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتـ.لة وانتشار جنود العـd.و في محيطه بقذائف المدفعية
  • الحز. ب يعلن استهداف انتشارًا ‏لجنود العـd.و الإسرائيلي شرق مستعمرة "إيفن مناحم" بالأسلحة الصاروخية
  • متابعة للغارة على بلدة الجبين: استهدفت منزلاً وسط بلدة الجبين وعلى الفور توجهت سيارات الاسعاف باتجاه المنزل المستهدف والمعلومات الأولية أشارت إلى وقوع إصابات
  • الطـيران الحـربي الاسرائيلي يستهدف بلدة الجبين