لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
7,712 مشاهدة
A+ A-

ستصبح لاعبة التنس التونسية أنس جابر اعتبارا من الإثنين المقبل أول عربية بين العشر الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد راهنا لدى المحترفين والمحترفات. وتواصل البطلة التونسية تحقيق نتائج مذهلة آخرها بلوغ ربع نهائي دورة إنديان ويلز الأمريكية في كرة المضرب.

ولم تجد جابر أي صعوبة لتخطي عقبة الروسية آنا كالينسكايا المصنفة 151 عالميا والصاعدة من التصفيات 6-2 و6-2 في 78 دقيقة، لتحقق فوزها الـ47 هذا العام، ما خولها وضع قدم بين الثماني الأوليات في تصنيف بطولة الماسترز الختامية.

وكان صعود جابر (27 عاما) تاريخيا في التصنيف العالمي خلال السنوات القليلة الماضية، لكنه سيصل إلى مستوى جديد تماما الآن حيث من المنتظر أن تدخل التونسية إلى المراكز العشرة الأولى خلال التصنيف الأسبوعي الإثنين المقبل، بحسب ما أكدته رابطة اللاعبات المحترفات، وذلك للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية.

وتحتل جابر المركز الرابع عشر حاليا في تصنيف المحترفات، وهو أفضل مركز احتله لاعب عربي كان المغربي يونس العيناوي في عامي 2003 و2004.

وقتها، وتحديدا في الفترة بين الأول من كانون الأول/يناير 2000 حتى آذار/مارس 2009، اعتمدت رابطة اللاعبين المحترفين تصنيفا يأخذ في الاعتبار نتائج الموسم الواحد فقط، وهو التصنيف المعتمد حاليا لتحديد أفضل ثمانية لاعبين وثماني لاعبات لخوض بطولة الماسترز الختامية لدى الرجال والسيدات.

وإبان ذلك التصنيف، تصدره العيناوي عقب تتويجه بلقب دورة الدوحة (50 نقطة) في السابع من كانون الثاني/يناير 2002، وكان مواطنه هشام أرازي تاسعا.

وبتأهلها إلى ربع نهائي إنديان ويلز، ستضيف جابر إنجازا آخر إلى سجلاتها القياسية العربية بعدما كانت أول لاعبة عربية تبلغ ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى في بطولة أستراليا المفتوحة 2020 (بلغته بعدها في بطولة ويمبلدون 2021)، والأولى بين الـ50 الأوليات في تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات (بعد بطولة أستراليا 2020)، والأولى المتوجة بلقب عندما فازت بدورة برمنغهام الإنكليزية على الملاعب العشبية في حزيران/يونيو الماضي.

كما عززت جابر التي لم يسبق لها تخطي الدور الثاني في الدورة الأمريكية، إحدى دورات الألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات (دبليو تي أيه)، حظوظها في حجز بطاقة في بطولة الماسترز الختامية المقررة في مدينة غوادالاخارا المكسيكية من 10 الى 17 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ودخلت جابر دورة إنديان ويلز وهي في المركز التاسع في تصنيف بطولة الماسترز الختامية، وضمنت الإثنين المقبل انتزاع المركز الثامن من اليابانية ناومي أوساكا.

فرانس برس/ أ.ف.ب.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد