لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,093 مشاهدة
A+ A-

 بمزيد من التسليم بقضاء الله سبحانه تنعى دار الأمير في بيروت الشاعر والروائي سماحة العلّامة الشيخ فضل مخدر الذي وافته المنية فجر اليوم الخميس الواقع فيه 2/12/2021 عن عمر ناهز 56 عامًا قضى معظمه في خدمة الدين والإنسان.

شغل فقيدنا الكبير منصب نائب رئيس اتحاد الكتّاب اللبنانيين، و رئيس الملتقى الثقافي اللبناني، و رئيس منتدى أدب المقاومة، وأسّس ديوان الكتاب للثقافة والنشر وأصدر من خلاله العديد من الكتب والدوريات، أيضًا، أطلق مؤتمر الناشر العربي سنة 2005، إضافة إلى مهرجان الانتصار الشعري السنوي منذ العام 2007، وقد استضاف من خلاله العشرات من كبار الشعراء اللبنانيين والعرب. كما جعل من بيته ديوانًا مفتوحًا للشعر والثقافة حيث كان يعقد ندوة فكرية أو شعرية أسبوعيًا أو شهريًا. ومن خلال علاقاته الواسعة وأخلاقه العالية ومحبته المشهودة استطاع الشيخ مخدر أن يمدّ أمتن الجسور الثقافية بين لبنان والعالم العربي، وحتى الكثير من بلدان العالم شرقًا وغربًا، واستطاع أن يحفر بصمته الإبداعية الفارقة لدى كل من عرفه.

ولسماحة الشيخ أكثر من مؤلف، منها: صلة تراب (ديوان شعر)، وروايتان: اسكندرونة و المنذور، وكتابان أدبيان: نصوص مسكونة، و يا صاحبي، و الحاكم عند الفارابي (رسالة ماجستير)، إضافة إلى عشرات اللوحات الفنية التي رسمها. ولقد كان فقيدنا الكبير -خاصة في سنته الأخيرة- في حركة دائمة، وحيوية عزّ نظيرها، لا يعرف الملل ولا الكلل، فرغم كل أمراضه، كان يعمل لأكثر من 16 ساعة في اليوم مشتغلًا على تفسير جديد في موضوعه للقرآن الكريم.

وبرحيل سماحة الشيخ فضل مخدر يخسر لبنان والعالمان العربي والإسلامي قامة دينيّة وفكرية وأدبية باسقة ليس من السهل تعويضها.

رحم الله فقيدنا الحبيب وتغمده بعظيم نعمه، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

محمد حسين بزي

دار الأمير – بيروت

2/12/2021

   


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • صحيفة "يديعوت أحرونوت": نيران ومفرقعات على بعد 200 متر قرب منزل نتنياهو، مظاهرة عاصفة في "إسرائيل" بعد نشر حـm|س فيديو محتجز إسرائيلي
  • المتظاهرون الإسرائيليون يحاصرون مبنى حكومياً كان في داخله بن غفير ويواجهونه بشعارات استهجان
  • مساعدة وزير الخارجية الأمريكي: لم نمنح الضوء الأخضر لعملية عسكرية في رفح
  • مساعدة وزير الخارجية الأميركي: احتمالات التصعيد على الحدود مع لبنان حادة