لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
3,893 مشاهدة
A+ A-

استقبل وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حميه، في مكتبه في الوزارة، منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان في حضور رئيس القسم الاقتصادي في السفارة الفرنسية فرانسوا دو ريكولفيس والوفد المرافق.
 
وأوضح المكتب الاعلامي في الوزارة أنّه تم في خلال اللقاء عرض للمشاريع التي كانت بحثت سابقاً وتعنى بها الوزارة والتي تتعلق بالمرافىء والنقل المشترك وسكك الحديد وإعادة إعمار مرفأ بيروت وتطوير مطار رفيق الحريري الدولي.
 
بعد الترحب بالسفير دوكان، قدر حميه "العلاقات الثنائية بين الجانبين اللبناني والفرنسي، لدعم أواصر التعاون وتعزيرها في مختلف المجالات".

وأكدّ أنّ "زيارة السفير دوكان هي الثانية للوزارة حيث تناول البحث معه الاصلاحات التي تقوم بها الوزارة بعد تشكيل الحكومة اللبنانية"، مضيفاً "أنّنا اتخذنا خطوات اصلاحية ليس لأنّنا بالبلد وبمقدراته المتعددة نتعرض لضغوط دولية من أي أحد إنّما نقوم بها في كافة المرافق لأنّنا مقتنعون بها، فبدون الإصلاح لا يمكن رفد الخزينة العامة بإيرادات لتحصين القرار السياسي للحكومة اللبنانية".
 
وتابع: "إنّ مرفأ بيروت عنصر حيوي وأساسي وكذلك مطار رفيق الحريري الدولي وهناك مرافق اخرى، إضافة إلى الأملاك البحرية. كما ناقشنا مع السفير دوكان أنّ صندوق النقد الدولي قد يكون جزءاً من الحل ونحن نرحب بكل من يريد مساعدة لبنان إنّما يكون وفقاً لرؤيته ومصالحه. إنّما نحن كحكومة علينا إيجاد حلول أخرى لرفد الخزينة العامة بالإيرادات من خلال الاستثمار الجيد والحوكمة الرشيدة والاصلاحات للمرافق العامة للدولة اللبنانية لرفد الخزينة بالإيرادات".
 
وتوجه حميه إلى الشعب اللبناني: "إنّ وزارة الاشغال العامة والنقل قامت منذ شهر وما زالت بدراسات عدة، منها جدول رقم 9 المتعلق بمطار رفيق الحريري الدولي والمرافئ والاملاك العامة البحرية ورخص البناء إلى تذاكر الطيران، تبين لنا أنّنا نستطيع تحصيل حوالي 250 مليون دولار للخزينة العامة من دون المساس بحياة المواطن اليومية"، معتبراً أنّ "الدولة اللبنانية ليست مفلسة".
 
وأكدّ الوزير حميه حرصه "عدم ارتهان القرار السياسي اللبناني بموضوع المال الذي سيأتي من الخارج، علماً أنّنا بحاجة إليه ونريده، إنّما ليس بالمعنى السلبي كسيف مصلت على رقابنا انما نريده بالمعنى الايجابي"، مشيراً إلى سعيه على "إيجاد حلول لتأمين ايرادات للخزينة العامة من أجل إعادة تعزيز دور لبنان بين دول العالم".

وقال حميه: "إنّنا كدولة علينا الاعتماد على ايجاد الحلول المناسبة لبلدنا ولشعبنا ضمن تفعيل واستثمار ما هو موجود لدينا".
 
ولفت إلى أنّه في "صدد إعداد مقترحات سترسل إلى رئيس الحكومة حول مشاريع وقوانين واقتراح تعديل مراسيم نستطيع من خلالها زيادة الإيرادات العامة لتكون الوزارة شريكاً أساسياً برفد الخزينة العامة التي تحسن مقومات الصمود".
 
وأعلن حميه أنّه "سيزور العاصمة الفرنسية الشهر المقبل للبحث مع نظيره الفرنسي في أمور تتعلق بالوزارتين وسيزور مرافئ عدة ومطارات باريس والشركة الوطنية للسكك الحديدية SNCF للإستفادة من الخبرات الفرنسية في هذا المجال ولتفعيل العلاقة بين البلدين في هذا الاطار".
 
ولفت حمية إلى أنّ "السفير دوكان أخبره أنّ موضوع هبة الباصات إلى لبنان بمسارها الصحيح والإيجابي وأصبحت على السكة".

وأشار الوزير حميه إلى أنّ "النقاشات مع فرنسا هي أسبوعية وتدور الآن حول النوعية والكمية. كما أنّ السفارة الفرنسية في لبنان تلعب دوراً مهماً في نقل الافكار"، لافتاً إلى أنّ "الأمر الايجابي في هذا الموضوع وبدأت تحرز نتائج ايجابية. لذا علينا اغتنام الفرصة لمصلحة بلدنا وشعينا والحكومة الفرنسية تعول على الاصلاحات التي نقوم بها".
 
دوكان 
بدوره، أثنى السفير دوكان على الاصلاحات التي تقوم بها الوزارة في مرافقها.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • القناة 12 العبرية: إطلاق عدد من الصواريخ من لبنان تجاه منطقة عرب العرامشة.
  • وزارة الصحة تُنبه من خطورة داء الكلب: تصل نسبة الوفاة الناتجة عنه إلى 100% ومشكلة الكلاب الشاردة تحتاج إلى حل جذري من قبل المعنيين تتمة...
  • بدء اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي لمناقشة مستجدات صفقة تبادل الأسرى والعملية العسكرية في رفح
  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب له: أوروبا معرضة لخطر الموت