لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
14,532 مشاهدة
A+ A-

ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعاً قبل ظهر اليوم خصص للبحث في الملف التربوي. وحضره: وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري، بالاضافة الى المدير العام لوزارة التربية فادي يرق ومستشار الرئيس ميقاتي زياد ميقاتي.
 
الحلبي
إثر اللقاء، قال الوزير الحلبي:" كان الإجتماع مناسبة لعرض المشكلات التربوية والاضطراب الذي يشهده العام الدراسي هذه السنة، أكان على صعيد المدارس الرسمية أو الخاصة. وقد أشار دولة الرئيس إلى عرض المراسيم المتصلة بحقوق العاملين في القطاع العام وفي القطاع التربوي الرسمي والمهني في أول جلسة لمجلس الوزراء، وهي  تشمل بالتحديد المنحة الاجتماعية وزيادة بدلات النقل ومضاعفة ساعات التعاقد في التعليم الرسمي والتعليم المهني".
 
أضاف: "بحثنا أيضا في موضوع المطالب التي تقدمت بها روابط المعلمين وأساتذة القطاع الخاص، وسيتم متابعة البحث في هذه المطالب على ضوء الأوضاع المالية والاتصال بالجهات المانحة بما يؤشر مستقبلاً إلى امكان تلبية بعض هذه المطالب".
 
وأشار إلى أنّ "الشق الأهم هو دراسة ملف التربية والتعليم كنظام تربوي قي لبنان، وما يتهدده في هذه الفترة من مخاطر حقيقية، وأبدينا القلق بشأن الظواهر التي نراها في هذا الحقل، وتم الإتفاق مع السيدة بهية الحريري بصفتها رئيسة لجنة التربية النيابية على التعاون لتنظيم ورشة عمل وطنية لإنقاذ التربية والتعليم في لبنان تضم كل القطاعات المعنية في التعليم الرسمي والخاص، والتعليم العالي والمهني، بما يمكننا من وضع رؤية استراتيجية قصيرة المدى لحلحلة القضايا التي يشهدها قطاع التربية والتعليم الآن، وطويلة المدى بما يحافظ على التفاعلية التي يتمتع بها لبنان تاريخياً بكونه يخرج اجيالاً من الطلاب يفتخر بهم الوطن ويحتلون المراكز العليا في الدنيا الواسعة في أعلى المراكز".
 
النائبة الحريري
وقالت النائبة الحريري: "إنّ التعليم قضية تطال جميع اللبنانيين من دون استثناء وعلى كل الاراضي اللبنانية. والفكرة التي طرحها دولة الرئيس هي إطلاق ورشة لإنقاذ العام الدراسي على المديين الطويل والقصير، ووضع كل قضايا التعليم أولويات بدءا من: اساتذة التعليم في كل القطاعات من رسمي وخاص، مهني وجامعي مع الطلاب ومع الدول المانحة المهتمة بابقاء هذا القطاع متميزاً".
 
وأضافت:"إنّ الورشة أطلقها دولة الرئيس وستبدأ اللجنة التحضيرية من الغد بالأعمال التشاورية والتشاركية لكل القطاع، فلا أهم من التعليم خصوصاً بعد الذي أصابه نتيجة لفيروس كورونا والوضع الاقتصادي والانهيار الحاصل، إضافة إلى الهجرة غير المسبوقة على صعيد المعلمين الذين هم ثروتنا ومن الضروري الحفاظ عليهم، وسنطرح كل هذه القضايا وسنصل الى حلول مع الدول المانحة ومع كل ما يمت إلى مؤسسات التعليم الخاص والعام والمهني والجامعي".
 
واعتبرت، رداً على سؤال، أنّ "قضية التعليم ميزة للبنان يجب المحافظة عليها وهي عملية تشاركية بين رئيس الحكومة والوزارة والمجلس النيابي من اجل طرح كل القضايا من تشريعات وقرارات، كما إنّ هناك 4 و5 نقاط اساسية ستكون على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة وهي تتعلق بعملية النقل وبدل الساعة غيرها. وان شاء الله نصل إلى باب امان لابقاء هذا القطاع وانقاذه لأنّه ميزة من ميزات لبنان".
 
ورداً على سؤال عما اذا كان يوم الغد يوم تدريس عادياً، قال الوزير الحلبي: "سنترك لإدارات المدارس ان تقرر بحسب المنطقة التي توجد فيها ما تراه مناسبا في هذا الشأن".
 
اجتماع تربوي 
واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب ووزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، وتم الاعلان عن هبة بقيمة مليون دولار مخصصة للطلاب اللبنانيين المتعثرين في الخارج.
 
اثر اللقاء أعلن الوزير بو حبيب: "قدمت إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" هبة بقيمة مليون دولار للطلاب اللبنانيين المتعثرين في الخارج. صدر مرسوم قبول مبلغ 800 ألف دولار للمرحلة الاولى، وتولت وزارة الخارجية والمغتربين، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وضع آلية شفافة وواضحة لاختيار ملفات الطلاب الأكثر حاجة، وبعد تلقي الطلبات على مدى 15 يوماً تمت الموافقة على توزيع مبلغ 800 الف دولار على 890 طالباً، استوفوا الشروط الموضوعة. وسيحصل كل طالب بالتساوي، بعد تحويل المبالغ إلى السفارات اللبنانية في الخارج على مبلغ قدره 898 دولاراً عن طريق البعثات الديبلوماسيية التي يتبع لها الطلاب، ونتوقع صدور مرسوم قبول باقي الهبة قريباً".
 
وأعلن الوزير بو حبيب أنّ "من حاز على المنحة استوفى الشروط الموضوعة، وأنّ اللجنة التي نظرت في الطلبات مؤلفة من ثلاثة أعضاء هم: منير عانوتي من وزارة الخارجية، ايلي بيطار من وزارة التربية والدكتور ايلي مخايل من الجامعة اللبنانية.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الجيش يطوق منزلاً في بليدا يحتوي على ألغام القابلة للانفجار (أكثر من 30 لغماً) جمعها شخص يعاني من اضطرابات نفسية (الوكالة الوطنية)
  • برصاصة طائشة.. إصابة مواطن بطلق ناري في قدمه "خلال مناسبة إجتماعية" في وادي خالد تتمة...
  • بالفيديو/ هكذا مر موسم “التسليق”.. منافع صحية واقتصادية للأهالي في ظل الغلاء.. خبيزة وهندباء تتمة...
  • مصدر قضائي للجديد: لدى انتخاب ماكرون صدرت مذكرة توقيف غيابية بحق كارلوس غصن استتبعت بنشرة عُممت على الانتربول وقد تسلمها القضاء اللبناني كما تسلم سابقا المذكرة اليابانبة وبموجبها يُمنع من السفر ويطلب ملف استرداده لكن لبنان لا يسلم رعاياه