لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
33,886 مشاهدة
A+ A-

كتبت  جودي الأسمر  في صحيفة النهار : حقّق الباحث اللّبنانيّ الشّاب الياس عايدي (33 سنة) إنجازاً علميّاً نادراً تبنّته وكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا"، فمنحته زمالة "هابل" (NASA Hubble Fellowship) الّتي تمكّنه من تطوير أبحاث اقترحها على الوكالة، ليكون أوّل باحث عربي لبناني من طرابلس-الميناء يتأهّل لهذه المنحة المرموقة على مستوى العالم. خطوة تضيف إلى سماء لبنان المعتمة نجماً جديداً من شبابه الذين بجهودهم ومؤهلاتهم العالية يمنحون الوطن بارقة أمل. بجدّيته وتفانيه في مشاهداته وبحوثه العلميّة، يجسّد الياس عايدي طموحَ من "وضعوا عينيهم على النجوم وقدميهم على الأرض" (روزفلت)، لا بالمعنى المجازي فقط، إذ تدوّي هذه المقولة في معناها الحرفيّ أيضاً.

مُنحت هذه الفرصة لــ24 باحثاً من مختلف أنحاء العالم يشكّلون نخبة علماء الفيزياء الفلكيين وعلماء الفضاء، فتُمكّنهم بمتابعة وتمويل الأبحاث تحت جناح وكالة "ناسا"، بما تتضمّنه من أقمار صناعيّة وتسهيلات ومرافق يستفيدون منها لمدّة 3 سنوات.

ويحدّد الباحث عايدي لـ"النهار" موضوع دراسته في "مجال الفيزياء النوويّة والذريّة الخاصّة بالانفجارات النجميّة. وتقضي بجمع بيانات الرّصد من مختلف المراصد الأرضية والأقمار الصناعية الّتي تراقب هذه الانفجارات عند وقوعها في الكون، فأقوم بتحليلها لفهم واستخراج خلاصات الفيزياء النووية الّتي تحدث طوال عملية الانفجارات"، معتبراً أنّ "هذه الانفجارات بمثابة مختبرات لا نمتلكها على الأرض، لأنّنا في كوكبنا نعجز عن محاكاة كمية الطاقة ومستويات الحرارة الّتي ترافق هذه الظواهر".

وستساعد هذه الانفجارات النجمية إلى استخلاص نظريات جديدة في الفيزياء النووية والذرّيّة. وفي حال ثبوتها، سيتمكن في وقت لاحق من تطبيقها على الأرض.

والياس المقيم حاليّاً في الولايات المتحدة الأميريكة، يعمل باحثاً وأستاذاً في جامعة ولاية مشيغن في مجال الأبحاث في الفيزياء الفلكية وعلم الفضاء.

لقراءة المقال كاملا : جودي الأسمر  - النهار 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزير الخارجية الأردني لنظيره الإيراني: قمنا بإسقاط الطائرات المسيرة في الأجواء الأردنية لحماية شعبنا وسيادتنا
  • الإمارات تتعافى من أعنف فيضانات منذ 75 عاما.. وحاكم دبي: الأزمات تظهر معادن الدول تتمة...
  • تننتي: اليونيفيل محايدة ولا نقوم بأنشطة مراقبة ولا ندعم أي طرف تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار يهز "إيلات."