لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
9,070 مشاهدة
A+ A-

كتبت جويل رياشي في "الأنباء الكويتية": 

لم يعد النقاش في القطاع التعليمي في لبنان حول رفع قيمة الأقساط المدرسية والجامعية، بعدما سلم ذوو التلامذة بالأمر الواقع. وبات النقاش حول قيمة الدولارات النقدية التي طلبت بعض المدارس الخاصة استيفاءها من الأهالي، تحت بند «مساعدة المدرسة»، في ضوء تعذر ادراج تحصيل مبلغ بعملة أجنبية في الموازنة الخاصة بالمدارس والتي يتم قيدها سنويا في وزارة التربية والتعليم العالي.

هكذا لحقت المدارس الخاصة بالجامعات الخاصة، ولجأت الى فرض رسم مقطوع بالدولار الأميركي، اختلف بين المدرسة الواحدة التابعة لإرسالية او لبعثة علمانية أجنبية، كالحال بين مدرستي الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى في الأشرفية ببيروت والتي حددت الرسم بـ1200 دولار أميركي للتلميذ الأول من أفراد العائلة، فيما حدد فرعها في المعيصرة - نهر ابرهيم الرسم بـ 1000 دولار.

وترواحت المبالغ المطلوب استيفاؤها بالدولار الأميركي بين 300 دولار وأربعة آلاف دولار تبعا لكل مدرسة. وترافق ذلك مع رفع قيمة القسط السنوي بالليرة اللبنانية بنسبة وصلت الى 300%.

لا اعتراض من غالبية الأهل على أمر واقع لا سبيل للتعامل معه. لكن لسان حال الأغلبية يتحدث عن صعوبات في التسديد بالعملة الأجنبية، ذلك ان غالبيتهم فقدت أجورهم الكثير من قيمتها.

وبين الحفاظ على الجودة في التعليم، وعدم التفريط بالكادر التربوي الذي تميز به لبنان، لم تعترض لجان الأهل (الا شكليا) على الزيادات في الأقساط بالعملة الوطنية.

للقراءة الكاملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالصور/ أمن الدولة - مكتب بنت جبيل يوقف شبكة ترويج عملة مزيفة في عيتا الشعب ورميش وضحاياها بالعشرات! تتمة...
  • الصحة تكشف عن كمية حليب الأطفال التي تم توزيعها: أكثر من 10 أطنان ونستغرب ما يتردد عن فقدان الحليب في السوق تتمة...
  • اللواء ابراهيم تعقيبًا على توقيف قريب صدام حسين: أوقف بسبب اتهامه بعمليات إجرامية راح ضحيتها آلاف الأبرياء بناء على مذكرة انتربول دولية تتمة...
  • "موسى" إبن الـ15 عاماً مفقود.. غادر منزل ذويه في بلدة الكواشرة-عكار ولم يَعُد تتمة...