لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
7,541 مشاهدة
A+ A-

عرضت شركة Paper Money Guarantee PMG مجموعة الدكتور حسن سعيد بزّي، ابن بنت جبيل، للأوراق النقدية اللبنانية كإحدى المجموعات المميزة عالمياً ضمن هواية جمع العملات الورقية. 

وعرضت الشركة  مجموعته بعد مشاركته في مسابقة PMG Registry في أيار. وذكرت الشركة أنه مع مجموعته الواسعة من الأوراق النقدية اللبنانية ، يتجاوز بزّي المجموعات الأخرى بقوة ويجلس بشكل مريح في المركز الأول حاليًا. وتابعت: تتكون مجموعته من ١٣١ ورقة نقدية لبنانية تمت طباعتها من ١٩٢٥ (لبنان الكبير) إلى وقتنا الحاضر.
للإطلاع عليها: اضغط هنا

وقالت الشركة في المقال الذي يختار مجموعة كل شهر للإضاءة عليها: لا شك أن الصعود إلى القمة ليس بالأمر السهل، يقوم هذا الهاوي من خلال عمله الدؤوب في جعل هذه الهواية و المسابقة اكثر تشويقاً للمشاركين الآخرين في هذه الفئة المحددة. قام حسن بتجميع عدد مدهش من العملات اللبنانية حتى الآن. يتجلى تفاني الدكتور بزّي في هذه السلسلة في تعليقاته التفصيلية وصور جميع الاوراق النقدية البالغ عددها ١٣١ حتى اليوم. تضم هذه المجموعة العديد من أفضل التقييمات للاوراق النقدية (تقييم حالة و جودة العملة الورقية، مقياس من ٤ الى ٧٠. درجة ٧٠ تعطى للورقة المثالية من جميع النواحي). و تشمل مجموعته أمثلة بعيدة المنال ذات التقييم  PMG 70 جوهرة EPQ. عرض الشرائح الخاصة بمجموعة الدكتور بزّي عبارة عن مسيرة ملونة وشاملة عبر تاريخ العملة اللبنانية. بالتأكيد يستحق المشاهدة.

وأضاف الدكتور بزّي معلومات و تعليقات على كل عملة، بعضها يقدم منظورًا تاريخيًا . على سبيل المثال، يقول في وصف أربعة اوراق من فئة ٥ ليرات لبنانية اصدار ١٩٣٩: "رباعية من عام 1939 5 ليرات طُبعت في لندن خلال الحرب العالمية الثانية وتم تمييزها بأشكال هندسية مختلفة للسماح للسلطات بإلغائها إذا حصل العدو على الأوراق النقدية خلال نقلها. تاريخ طباعتها هو ١ ايلول ١٩٣٩، يوم اجتاحت المانيا بولندا. "

وتضم مجموعته العديد من العملات النقدية اللبنانية النادرة مثل ورقة ال ١٠٠ ليرة اصدار بنك سوريا و لبنان ١٩٤٥. هذه واحدة من أجمل الأوراق النقدية في جميع أنحاء العالم و تُعرف ب "The Carpet Note"او "السجادة" لجماليتها. يقول الدكتور بزّي: انها تحفة فنية لثلاثة من الفنانين العظماء (ڤيل،  بوتين، وأرمانيلي) الذين أنتجوا الكثير من العملات الرائعة لبنك فرنسا و بنوك البلدان الخاضعة للانتداب الفرنسي.يظهر في الجهة الأمامية تصميم مزخرف يمزج بين الإبل والزهور والطيور والمجوهرات. الارز اللبناني والجبال الثلجية على الجهة الخلفية، و ثور جميل كعلامة مائية. طبعت هذه العملة عام 1945 ، وطرحت للتداول في أواخر عام 1947. في أوائل عام 1952 ، اكتشفت السلطات أوراق مزيفة متطورة للغاية تم تداولها في لبنان. وهكذا ، تم جمع عملة السجادة من الجمهور وإلغائها. تقول إحدى النظريات أن العصابات الإسرائيلية كانت وراء هذا التزوير. من الجدير بالذكر أن ورقة سجادة لبنان واحدة (100 ليرة) كانت تعادل 7000 دولار أمريكي في عام 1950 (أكثر من 80 ألف دولار أمريكي في عام 2022 إذا قمت بحساب التضخم!). ويسعى هواة جمع العملات الورقية وراء شراء الورقة المزيفة أيضًا.

الدكتور حسن لا يتصدر حالياً هذه المجموعة فحسب ، بل هو في الصدارة أيضًا بمجموعتين لبنانيتين أخريين. هناك 17 مشاركًا في أكثر أنواع المجموعات شهرة في لبنان.

Lebanon HSB Collection
100 Livres 1945 Issue P53


 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • لحظة إخراج أحد الرهائن من المصرف في الحمرا... يعاني من طارئ صحي تتمة...
  • مغنية: كلفني المودع التفاوض مع المصرف وجمعية المصارف للحصول على وديعته واستعداده لخطوات لم تحمد عقباها تتمة...
  • رئيس جمعية المودعين : المودع كلّفني بالتفاوض باسمه للحصول على 210 آلاف دولار وهو مبلغ يشكل كامل وديعته
  • رئيس إتحاد نقابة موظفي المصارف للجديد: كل ما نريده أن تنتهي هذه الحادثة بسلام ولن نلجأ إلى الإضراب لأنه "لا بقدم ولا بأخر"