58,075 مشاهدة
A+ A-

اعتادت مندوبة المبيعات اللبنانية ريبيكا ضو الحصول على دواء ديانكسيت Deanxit، (الخاص بعلاج الاكتئاب البسيط، القلق والتوتر والضغط النفسي الخفيف)، من صيدليات في محافظتي البقاع وبيروت، بدون وصفة طبية منذ ثلاث سنوات. 

ويتكرر الأمر ذاته مع دواء زولفت Zoloft (المضاد للاكتئاب)، الذي يباع في بعض الصيدليات، من دون وصفة طبية وفق تأكيد، فيوليت شديد (19 عاما) التي تحصل على الدواء منذ عام عبر صيدلية قريبة من سكنها في منطقة الجديدة بقضاء المتن التابع لمحافظة جبل لبنان، كما تقول لـ"العربي الجديد". وينتمي زولفت إلى عائلة مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية SSRIs ويعمل الدواء على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي لتحسين المزاج وإزالة الاكتئاب بحسب إفادة الصيدلي، علاء الرحباني، الذي قال لـ"العربي الجديد" إن دواء ديانكسيت، يتكون من مستحضري فلوبينتكسول flupentixol المضاد للذهان وتهدئة الأعصاب، وميليتراسين melitracen، وهو مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقات.

صيدليات مخالفة

بلغ حجم بيع دواء ديانكسيت 350 ألف علبة، في حين بلغ حجم بيع دواء زولفت 245 ألف علبة في العام 2018، وفق ما أكده نقيب الصيادلة الدكتور غسان الأمين لـ"العربي الجديد".

وتباع العلبة الواحدة من ديانكسيت بسعر 23217 ليرة لبنانية (15 دولارا أميركيا) بينما سعر العلبة من زولفت هو 11375 ليرة (7.50 دولارات)، مشددا على منع بيع الدواءين بالتجزئة أو بدون وصفة طبية. إلا أن صيدليات في مناطق مختلفة تبيع الدواءين بدون وصفة طبية وفق ما وثقته معدة التحقيق التي قامت بجولة ميدانية على عشر صيدليات في 8 مناطق بمحافظة جبل لبنان، سبع منها تبيع الدواءين بدون وصفة طبية، ومنها صيدليّة في منطقة المنصورية (شرق بيروت) وصيدلية أخرى في الدكوانة (شمال شرقي بيروت) باعتا ديانكسيت دون وصفة وبمجرد طلبه، فيما باعت صيدلية في الدورة (بيروت) الدواء بالتجزئة، وهو ما فعلته بقية الصيدليات في مناطق ذوق مصبح وجونيه والكسليك (شمال بيروت)، بخلاف ثلاث صيدليات في مناطق نهر الموت، وجل الديب، وشارع سد البوشرية (شرق بيروت) التي اشترطت وصفة طبية، للحصول على الدواءين، عملا بنص المادة 43 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان رقم367 الصادر في أغسطس/ آب 1994، الذي ينص على أنه "لا يجوز لأي صيدلي أن يصرف أي دواء دون وصفة طبية، أو بدون علم طبيب، باستثناء الأدوية التي تحدد بقرار من وزير الصحة العامة بعد أخذ رأي نقابة الأطباء ونقابة الصيادلة"، علما بأن قرار وزارة الصحة رقم 941 الخاص بلائحة الأدوية المسموح بيعها من دون وصفة طبية OTC من قبل المؤسسات الصيدلانية الذي صدر في 18مايو/آذار 2018، لا يشمل أدوية المهدئات بحسب نقيب الصيادلة.

العربي الجديد 
للمقال الكامل اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مصادر "القوات" لـ"النهار": ردّ جعجع على خبر طلب المحكمة العسكرية إفادته بشأن أحداث الطيونة سيكون في حلقة "صار الوقت" مساء اليوم
  • كورونا لبنان: 700 إصابة جديدة و 3 حالات وفاة
  • تجمع عدد من المحتجين أمام قصر ميقاتي في طرابلس احتجاجاً على الغلاء والتردّي الاقتصادي
  • وهّاب: "شاب صدمته سيارة والجامعة الأميركية تطالبه بـ450 مليون ليرة لإجراء عملية وهو تحت الخطر وبالكوما.. الوزير الظاهر "مصيف" مش معني" تتمة...