لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,794 مشاهدة
A+ A-

اختفى نحو 2,5 طن من اليورانيوم الطبيعي من موقع في ليبيا حسبما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء، مشيرة إلى أن مفتشيها اكتشفوا خلال زيارة الثلاثاء بأن عشر حاويات من اليورانيوم الطبيعي المركّز (الكعكة الصفراء) لم تعد موجودة في الموقع المعلن عنه من السلطات الليبية. وقالت الهيئة الأممية إنها ستجري عمليات تحقق "إضافية" لتبيان ملابسات اختفاء هذه المادة النووية ومكان تواجدها حاليا، محذرة من مخاطر مرتبطة بالإشعاع والأمن النووي.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء عن اختفاء حوالي 2,5 طن من اليورانيوم الطبيعي من موقع في ليبيا، حسب بيان تلقته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتضمن تقرير أعدّه المدير العام للوكالة رافايل غروسي للدول الأعضاء، بأن مفتشي الهيئة الأممية اكتشفوا خلال زيارة أجروها الثلاثاء "أن عشر حاويات تحوي نحو 2,5 طن من اليورانيوم الطبيعي على شكل مركّز اليورانيوم (الكعكة الصفراء) لم تعد موجودة في الموقع الذي كانت السلطات قد أعلنت عنه".

كما أوضحت الوكالة أنها ستجري عمليات تحقق "إضافية" من أجل "تبيان ظروف اختفاء هذه المادة النووية ومكان تواجدها حاليا". مضيفة أن "الجهل بالموقع الحالي للمواد النووية قد يشكل خطرا إشعاعيا بالإضافة إلى مخاوف تتعلق بالأمن النووي" مضيفا أن الوصول للموقع يتطلب "لوجستيات معقدة".

ولم يعط التقرير أي تفاصيل حول الموقع المشار إليه.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالصور والفيديو/ ضبط مطبعة لتزوير العملات وتزوير أكياس المعسل في إحدى المناطق اللبنانية ! تتمة...
  • وزير العدل : هناك ٢٥٠٠ سوري داخل السجون وفق احصاءات وزارة الداخلية
  • وزير الخارجية للجديد: أطالب المعنيين بوقف التدخلات من أجل الإفراج عن السوريين الذين تم إعتقالهم
  • بالصور/ حريق في بورة لتجميع البلاستيك في خراج الجية تتمة...