أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور / القرى و البلدات المسيحية في الجنوب احيت يوم الجمعة العظيمة وسط اجراءت امنية مشددة

الجمعة 14 نيسان , 2017 06:07 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 31,091 زائر

بالصور / القرى و البلدات المسيحية في الجنوب احيت يوم الجمعة العظيمة وسط اجراءت امنية مشددة

 أحيت الطوائف المسيحية في بنت جبيل و مرجعيون يوم الجمعة العظيمة، فأقيمت رتب دفن المسيح والتطوافات في بلدات تبنين ورميش ودبل وصفد والقوزح ويارون.

وفي بلدة عين إبل، ترأس كاهن الرعية الاب حنا سليمان، يعاونه الاب جورج العميل، رتبة دفن المصلوب ومراحل درب الصليب ال14 في مسيرة انطلقت من مدافن البلدة وصولا الى كنيسة السيدة، في حضور حشد من المصلين من أبناء البلدة ومن بلاد الاغتراب.

والقى سليمان عظة تحدث فيها عن معاني يوم الجمعة العظيمة، وقال: "ملك المجد مات وعلق على الصليب، وعلى الانسان المؤمن ان يسير وفق تعاليم الله، لان لا احد يعلم متى ياتي الى هذه الدنيا ومتى يغادرها، وخلال هذه الفترة عليه ان يكون قدوة باعماله الصالحة وبمحبته وايمانه". 

و في مرجعيون أقيمت رتبة دفن المسيح في كنيسة سيدة الخلاص للموارنة، وسط تدابير أمنية لقوى الامن الداخلي والجيش، وبمشاركة الفرقة الموسيقية التابعة للكتيبة الاسبانية في اليونيفيل وحشد كبير من المؤمنين.

وقد شارك الجميع بتطواف الصليب، فجابوا الاحياء والشوارع الداخلية للبلدة لإحياء آلام السيد المسيح، يتقدمهم كاهن الرعية الاب حنا الخوري والأب شربل برقاشي، على وقع تراتيل الجمعة العظيمة وموسيقى الفرقة الاسبانية. وتوجهت المسيرة الى الكنيسة الإنجيلية الوطنية وسط البلدة، ومنها الى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس، ثم انتقلت الى كاتدرائية القديس بطرس للروم الكاثوليك، واختتمت مراحل الام السيد المسيح في كنيسة سيدة الخلاص المارونية برتبة دفن المصلوب.

القليعة

كما أحيت بلدة القليعة في قضاء مرجعيون، الجمعة العظيمة، فانطلقت مسيرة درب الصليب من مستديرة مار جرجس وسط البلدة لتجسيد مراحل الآلام الاربعة عشر وصولا الى كنيسة البلدة، وسط تدابير أمنية للجيش وقوى الامن الداخلي وشرطة البلدية، بمشاركة حشد من المصلين وعناصر من الكتيبة الاسبانية العاملة ضمن قوات "اليونييفل".

تقدم المصلين حملة الصليب من شباب البلدة بمعاونة أفراد من الكتيبة الاسبانية على وقع الترانيم والصلوات، وفي الكنيسة ترأس كاهن الرعية المونسنيور منصور الحكيم رتبة دفن المصلوب، وعاونه مساعده الأب بيار الراعي، في حضور قائد الكتيبة الاسبانية المقدم رافاييل سالاس وحشد من أبناء البلدة والقرى المجاورة.

‎وفي الختام تبارك المؤمنون من المصلوب قبل وضعه في القبر. 

Script executed in 0.18858289718628