أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جديد قضية "جثة الفريزر".. هذا ما اشترطته الفيلبين على الكويت!

الإثنين 19 آذار , 2018 12:59 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 37,114 زائر

جديد قضية "جثة الفريزر".. هذا ما اشترطته الفيلبين على الكويت!

وضعت الفيلبين شرطاً على دولة الكويت لرفع حظر إرسال مواطناتها العاملات في الخدمة المنزلية إلى البلد الخليجي، وهو أن تسلّم السلطات الكويتية المشتبه بهما في قضية مقتل العاملة التي عثر على جثتها في "فريزر" ثلاجة، في القضية المعروفة بقضية "جثّة الفريزر".

ويأتي هذا التطوّر، بحسب صحيفة "الجريدة" الكويتية، بعد يومَيْن من توقيع مسودَّة اتفاق بين الكويت والفلبين بشأن حماية العمالة الفلبينية.

وأوضحت "الجريدة" أنّ سلطات مانيلا تشترط تسليم قاتلي الخادمة "جوانا ديمافيليس" التي عثر على جثتها مؤخراً داخل ثلاجة.

ونقلت وسائل إعلام فيلبينية عن وزير العمل سيلفيستر بيلو تأكيده أمس، أنّه لا يمكن أن يوصي برفع الحظر عن إرسال عمالة بلاده إلى الكويت على الرغم من وجود "مشروع اتفاق نهائي لتوفير حماية أفضل لعمالنا المغتربين في الدولة العربية"، مضيفاً أنَّه يمكن أن يقدم توصية برفع الحظر عن إرسال العمال المهرة من غير الخدم.

وشدَّد على "أنّني لست مستعداً لرفع الحظر عن إرسال عمال الخدمة المنزلية"، وذلك لأنّ الرئيس رودريغو دوتيرتي حين فرض الحظر، وضع "شرطين لرفعه، أولهما التأكد من حصول العاملة جوانا ديمافيليس على العدالة.. لكن الشرط الثاني لا يزال يحتاج إلى تلبيته".

ولفت المسؤول الفيلبيني إلى أنّ وزارة العمل في بلاده تريد إعادة النظر في اتفاقيات مماثلة مع الدول العربية الأخرى، كي ترى "ما إذا كانت الأحكام الواردة في اتفاقيات أخرى توفر حقاً لعمالنا الأمن والحماية الكافيين"، مضيفاً: "إذا كان الاتفاق مع الكويت نموذجياً فسنستخدمه مع دول أخرى".

ونقلت "الجريدة" تعليقاً عن مصدر دبلوماسي كويتي قال فيه إنّ "المفاوضات ما زالت جارية مع الجانب الفيلبيني، وهناك جولة أخرى ستعقد في الكويت على أمل الوصول إلى اتفاق نهائي يضمن حقوق الطرفين".

وأكد المصدر الدبلوماسي أنّ "السلطات الكويتية تتابع باهتمام قضية العاملة (ديمافيليس) عبر الأطر القانونية والدبلوماسية بعيداً عن الإعلام".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "لبنان رفض طلب الكويت الخاص بتسليم اللّبناني نادر عصام عساف، وزوجته السورية منى حسون، لمحاكمتهما على قتل العاملة الفيلبينية".

(روسيا اليوم - الجريدة)

Script executed in 0.20278000831604