أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

قانون 80-20 يفرض على شركات طيران القيام تسيير رحلات فارغة من الركاب.. انها «رحلات الأشباح»

الثلاثاء 07 نيسان , 2020 06:34 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 12,909 زائر

قانون 80-20 يفرض على شركات طيران القيام تسيير رحلات فارغة من الركاب.. انها «رحلات الأشباح»

تريد شركات الطيران الحفاظ على خطوط رحلاتها الحالية ومواعيد إقلاعها وهبوطها في المطارات حول العالم ,id مضطرة لتسيير رحلات في تلك المواعيد بسبب قانون 80-20، وهو القانون المنظم لحركة إقلاع وهبوط الرحلات في المطارات حول العالم.

قانون أو قاعدة الـ80-20 هي نتيجة لكيفية إدارة المطارات حول العالم للمدرجات المتاحة لدى كل منها بسبب طاقتها الاستيعابية التي تعتبر محدودة مقارنة بعدد شركات الطيران والرحلات، فلجأ أكثر 200 مطار زحاماً حول العالم لإجراء يشبه المزاد العلني بين شركات الطيران لتخصيص تلك المدرجات، ويحصل عليها من يدفع أكثر.

وكي تحافظ كل شركة طيران على حق استعمال طائراتها لمدرجات أي مطار للإقلاع والهبوط، فهي ملزمة بتشغيلها فعلياً بنسبة 80% على الأقل سنوياً، وإذا انخفضت تلك النسبة تقوم إدارة المطارات بتأجير حق الاستعمال لشركة منافسة.

هذه القاعدة بالطبع في ظل كارثة كورونا وتوقف حركة السفر بصورة شبه كلية أصبحت مثاراً للانتقاد، لذلك قام وزير النقل البريطاني غرانت شابس بإرسال خطاب لمنظمي حركة الطيران المدني لأخذ الظروف الاستثنائية في الاعتبار وتخفيف تلك القاعدة أو تأجيلها، وكان ذلك في الأسبوع الأول من مارس/آذار.

Aviation demand is reduced due to COVID-19, but airlines are being forced to fly some ‘ghost flights’ to avoid losing their slots – bad news for the environment, airlines & passengers. I've written to the regulator to request urgent reconsideration of 80% slot utilisation rule. pic.twitter.com/OsKEH2S4Ab

لقراءة المقال كاملأً على الرابط التالي: arabicpost

Script executed in 0.19160103797913