بالصور/ NAFAS ابتكار لبناني 100% يساعد مرضى الكورونا...فريق شبابي متخصص عمل على إنجازه والنتائج الأولية مبشّرة

الجمعة 29 أيار , 2020 04:33 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 13,791 زائر

بالصور/ NAFAS ابتكار لبناني 100% يساعد مرضى الكورونا...فريق شبابي متخصص عمل على إنجازه والنتائج الأولية مبشّرة

انجز فريق من الجامعة الإسلامية في لبنان جهاز تنفس اصطناعي NAFAS مخصص لمرضى الكورونا والمرضى الذين في حالة غيبوبة.
الفريق المؤلف من 6 أفراد، عمل على تصميم وتنفيذ الجهاز بعد شهرين من العمل المتواصل وبدعم وزارة الصناعة اللبنانية.
يفخر الفريق الذي أنجز المشروع أن ابتكاره لبناني 100%، فقد صنع بتكلفة مقبولة مقارنة بغيره من الأجهزة المشابهة. وقاموا بتجربته بشكل أولي مع مختصين بأجهزة التنفس، حيث بدت النتائج إيجابية وهم اليوم في طور إنهاء التجارب كي ليصبح جاهزاً للاستعمال مع المرضى.
يشار إلى أن الفريق شمل كل من: الدكتور محمد عياش، والمهندسة لليان الساحلي والمهندسة أسماء سرحان والمهندس حسين هزيمة  والتقني عباس دياب والتقني حسن شحادة.

 وزار وزير الصناعة الدكتور عماد حب الله، ظهر اليوم، المجمع الجامعي للجامعة الإسلامية في بلدة الوردانية، تلبية لدعوة رئيسة الجامعة دينا المولى، ممثلا وزير الصحة الدكتور حمد حسن، الذي اعتذر لارتباط مسبق، حيث اطلع على جهاز التنفس الإصطناعي " nafas ventilator" الذي أنجزه أساتذة وطلاب قسم التقنيات الطبية في كلية الهندسة في الجامعة، بإشراف رئيس قسم الدراسات العليا محمد عياش.

وكان في إستقبال حب الله الى المولى، مساعد رئيس مجلس الأمناء أمين عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، أمين عام الجامعة حسين بدران، مدير العلاقات العامة في الجامعة هشام الحسيني، رئيس بلدية الوردانية علي بيرم، مستشارو حب الله: محمد صفا وطلال خليل وكارلا حبيش بالاضافة الى مدير "مشروع ليرة" في الوزارة سعيد حمادة وربيع بعلبكي ووسام حجازي وحشد من أساتذة الجامعة وممثلون عن الشركات الداعمة لتصنيع الجهاز.


بنت جبيل.اورغ

Script executed in 0.057368040084839