18,000 مشاهدة
A+ A-

 

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن "إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائية بلغ 838 مليون كيلو واط/ساعة خلال العام 2020، على نحو حقق وفراً على الخزينة العامة، بلغ أكثر من 83 مليون دولار أميركي".

 

وعممت المصلحة تقريرا مفصلا حول إنتاج الطاقة الكهرومائية في معاملها في عبد العال وجون والأولي خلال العام 2020، أظهر الطاقة المنتجة خلال هذا العام والتي "بلغت 838 مليون كيلو واط/ساعة، حيث بلغت واردات المصلحة من هذا الانتاج اكثر من 50 مليار ليرة لبنانية، مع العلم بان هذه الطاقة تباع الى مؤسسة كهرباء لبنان بسعر 60 ليرة لبنانية للكيلو واط/ساعة. كما تجدر الاشارة الى ان انتاج الكيلو واط/ساعة من مصادر اخرى يكلف الخزينة العامة اكثر من 10 سنتات من الدولار الاميركي، اي ان ما حققته معامل الليطاني من وفر على الخزينة العامة في العام 2020 قد بلغ اكثر من 83 مليون دولار أميركي".

 

وأشارت الى أن "هذا الإنتاج القياسي يعود للأسباب الآتية:

 

1- كان عام 2020 غنيا بالأمطار.

 

2- إن إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تحرص على حسن صيانة وتشغيل معاملها وتجديدها عندما تدعو الحاجة وذلك وفقا للمعايير الإدارية والتقنية العالمية في مجال انتاج الطاقة الكهرومائية.

 

3- تفاني المهندسين والفنيين في مديرية الاستثمار الكهرومائي وإخلاصهم، في خدمة المصلحة وخدمة المواطن في اصعب الظروف التي مرت بها البلاد هذا العام، لاسيما الانهيار الاقتصادي والمالي وتدني قيمة رواتبهم، بالإضافة الى تفشي جائحة كورونا التي اصابت العديد منهم، وبالرغم من ذلك فقد تضافرت جهودهم لضمان استمرارية العمل والإنتاج لتحويل كل قطرة مياه متوفرة الى طاقة كهرومائية تغذي شرايين الوطن".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بلومبرغ: العقوبات التي تدرس واشنطن فرضها على حاكم مصرف لبنان مرتبطة بتحقيق حول اختلاس المال العام والمناقشة ركزت على إمكانية تجميد أصول سلامة في الخارج
  • بلومبرغ عن مصادر: الإدارة الأمريكية تدرس فرض عقوبات على حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة
  • قطع الطريق العام المؤدي الى صور وسائر المناطق الجنوبية عند مفترق العباسية (الوكالة الوطنية)
  • راشيا الوادي تفوز بمسابقة تحدي المناطق التي أطلقتها "الجزيرة الوثائقية" في لبنان بالتعاون مع المصور المحترف كميل الريس تتمة...