لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
58,522 مشاهدة
A+ A-

حول موضوع تزايد الإلتهاب الرئوي في لبنان ومخاطره، كتبت "النهار" اللبنانية:
تزايدت حالات الالتهاب الرئوي أخيراً في لبنان في موسم الانفلونزا حتى أدت المضاعفات وتطورات المرض إلى وفيات عديدة آخرها وفاة الدكتورة ديالا نجار بعد مكوثها يومين في المستشفى في العناية الفائقة جراء إصابتها بالتهاب رئوي حاد. عن الأسباب المحتملة للالتهاب الرئوي ومضاعفاته تحدث الطبيب الاختصاصي في امراض الرئة في المركز الطبي للجامعة اللبنانية-مستشفى رزق مشيراً أيضاً إلى الأسباب التي تؤدي إلى حصول مضاعفات خطيرة لدى الإصابة بالتهاب رئوي.

أدى ارتفاع معدلات الإصابة بالانفلونزا في موسمها إلى زيادة في عدد الإصابات بالالتهاب الرئوي بحسب ما يوضح الدكتور خليل دياب الذي يؤكد أن الالتهاب الرئوي قد يصيب من هم في مرحلة الشباب بسبب تطور حالة الانفلونزا وبلوغها مراحل متقدمة دون إمكان السيطرة عليها في أولى مراحلها. "الالتهاب الرئوي هو جرثومي أو فيروسي. وفي كل الحالات إذا كانت مناعة المريض ضعيفة من الطبيعي أن يتعرض إلى التهابات أكثر حدة وفطريات". ويوضح دياب أن الانفلونزا ليست وحدها سبباً، إنما ثمة فيروسات عديدة أخرى كفيروس كورونا وسارس قد تؤدي إلى التهاب قوي وصولاً إلى الوفاة.

هكذا تتطور الحالة

قد يصاب أي شخص بالتهاب رئوي على إثر الإصابة بالانفلونزا وتطور الحالة. وفي هذه الحالة، يشير دياب إلى أن الأوكسيجين ينقص لدى المريض ما يستدعي اتخاذ الإجراءات اللازمة. "لدى الإصابة بالانفلونزا يتم اللجوء إلى علاج flumivir لكن رغم ذلك يمكن أن تتطور الحالة وتسوء وتتراجع معدلات الأوكسيجين لدى المريض فيتم اللجوء إلى التنفس الاصطناعي. لكن حتى في حال تزويده بالأوكسيجين يمكن ألا يحصل تحسن. ثمة تقنية أخرى يمكن اللجوء إليها تقضي بإدخال قسطرة في احد الشرايين ويستخرج الدم ويدخل في آلة حيث يخضع لعملية Oxygenation ثم يعاد إدخاله إلى الجسم وبهذه الطريقة تتم مساعدة الرئتين في عملها. وحتى في هذه الحالة، قد تبوء كل المحاولات بالفشل. فإذا كان سبب الالتهاب جرثومياً يمكن ان يساعد المضاد الحيوي في عملية الشفاء. أما اذا كان فيروسياً فيمكن التركيز على flumivir الذي قد يعجز أحياناً عن السيطرة على الحالة ومكافحة تأثير الفيروس على الرئتين. فهو يعتبر علاجاً داعماً لا أكثر ويترك المجال للجسم ليقاوم المرض تلقائياً وتتحسن الحالة من دون أن ننسى أهمية تأمين الاوكسجين بشكل متواصل في كل الحالات لان النقص فيه له مضاعفات خطيرة ومن الضروري أن يستمر بمعدلات كافية حفاظاً على سلامة القلب والدماغ وكافة الأعضاء".
نصيحة يجب الالتزام بها

يشدد دياب على أهمية لقاح الانفلونزا السنوي الذي يهمل كثر اللجوء إليه فينصح به الكل لاعتباره يساعد على الحد من الالتهابات ومن مضاعفات الانفلونزا. يشكّل اللقاح الحماية الفضلى من مخاطر ومضاعفات الانفلونزا. فمن يحصل على اللقاح يواجه المضاعفات والالتهابات الحادة في حال الإصابة بالانفلونزا بمعدل أقل. كما يضيف أنه على الرغم من حالة الهلع التي تحيط بالكورونا تسبب الانفلونزا معدلات كبرى من الوفيات حول العالم مقارنةً بالكورونا. كما أنها تعتبر الاكثر شيوعاً حول العالم فيما لا يزال انتشار فيروس كورونا محصوراً إلى حد ما في الصين.

وفي ما يتعلق بعلاج Flumivir فيلجأ إليه البعض على سبيل الوقاية من الانفلونزا خصوصاً في حال إصابة أحد أفراد العائلة واحتمال التعرض للفيروس والإصابة به. في هذه الحالة يتم تناوله خلال 10 أيام كوقاية لكن تزيد فاعليته لدى تناوله في الوقت الأقرب إلى الإصابة بالالتهاب. وفي حال اعتماده كعلاج يوصف خلال 5 أيام.

للمتابعة من المصدر: كارين اليان ضاهر - النهار


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • «الأخبار» : وزارة التربية تتجاهل شريحة من الطلاب انقطعت عن التعليم كلياً لدى دراستها الإجراءات الخاصة بطلاب الجنوب، وتعتبر هؤلاء «متلكّئين لأننا وفّرنا لهم كل السبل اللازمة للوصول إلى التعليم الحضوري والأونلاين».
  • وزير الخارجية البرازيلي: ندعم موقف لبنان في المطالبة بضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • بالفيديو/ آثار الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بلدة العديسة صباح اليوم تتمة...
  • "يديعوت أحرونوت" العبرية: في المستوطنات الواقعة على طول الحدود مع لبنان كانوا يخشون ذلك أكثر من أي شيء، أشهر الانفصال الطويلة عن المنزل والشركات المغلقة والمجتمعات المحطمة ستؤدي إلى رحيل الشباب دون عودة.