لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
12,393 مشاهدة
A+ A-

كتبت النهار اللبنانية:
في ظل ما يشهده لبنان من غموض وأحداث مفصلية فرضت نفسها على الساحة السياسية، ارتفع اسم لبنان في مكان آخر، بارقة أمل سلّطت الضوء على إنجازات علمية حصدت ثمارها الدكتورة عبلة محيو السباعي من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت بنيلها جائزة لوريال - أونيسكو للنساء في العلوم لعام 2020. إنها ليست المرة الأولى التي يُحقق لبنان هذا الفوز العلمي، في العام الماضي فازت الدكتورة نجاة صليبا بهذه الجائزة، التي تؤكد مرة جديدة أن لبنان يحتضن قدرات فكرية وإبداعية لا يمكن الاستهانة بها. 

لم تكن الدكتورة عبلة تعرف أن مسيرة حياتها العلمية ستقطف ثمارها بعد 30 عاماً، هي التي غاصت في علم الأوبئة والصحة السكانية وعلم الشيخوخة ودراسات أمراض القلب والسلوكيات عند كبار السن، وجدت نفسها اليوم محطّ أنظار كل اللبنانيين وبات اسمها اليوم مرفوعاً في منطقة الشرق الأوسط نتيجة أبحاثها العلمية، ويستحق هذا الانجاز الوقوف عليه مطولاً.

بعد أن تلقّت مندوبة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو السفيرة سحر بعاصيري، رسالة من الأمانة العامة للمنظمة تبلغها فيها بفوز اللبنانية البروفسورة عبلة السباعي بجائزة لوريال - أونيسكو للنساء في العلوم لعام 2020، كان لا بدّ من تتبّع خطاها حتى نعرف أكثر عن هذه البحوث وما ستضيفه هذه الجائزة من مسؤوليات عليها. ما تقوم به ليس وليد اليوم بل هو نتيجة سنوات طويلة من البحوث والعمل الدؤوب، تقول لـ"النهار": "لقد شهد لبنان تطورا ديموغرافيا بالغ الأهمية، نتيجة التحسن الملموس لخدمات الصحة العامه ما أدى إلى زيادة في العمر من 66 سنة عام 1970 الى 79 سنة حاليا. هذا التحول الديموغرافي، إلى جانب الحروب المتتالية بالإضافة إلى هجرة الشباب، كلها عوامل مجتمعية ساهمت في توسيع قاعدة المسنين بحيث ناهزت نسبتهم حوالى 12% من إجمالي السكان، وهذه من أعلى النسب مقارنة بالبلاد العربية. ومع هذه التغيرات الديموغرافية لا بد من تداعيات صحية اقتصادية واجتماعية، ومع ذلك تبقى هذه الشريحة العمرية مهمشة على صعيد التمويل والبرامج والسياسات، وهذا ما يرتب على مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والعائلة العمل لمواجهتها. والجدير بالذكر هنا، أنه مع تردي الأوضاع الإقتصادية الحالية وازدياد أعداد العاطلين عن العمل من الشباب، خسر العديد من كبار السن الدعم والغطاء الصحي الذي كانوا يحصلون عليه من خلال أولادهم المضمونين".

لقراءة المقال كاملاً: إضغط هنا 

المصدر: ليلي جرجس - النهار 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • توقيف سوريين سرقا منزل سيدة في خلدة وضبط مسروقات بقيمة 24 ألف دولار تتمة...
  • موقع والا عن مصادر طبية: بن غفير يعاني من كسر في الأضلاع وسيبقى في المشفى ليلة إضافية
  • وسائل إعلام إسرائيلية: مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وعدد من المتظاهرين في تل أبيب بعد تنظيم الألاف تظاهرة للمطالبة بعقد صفقة تبادل للأسرى.
  • وسائل إعلام إسرائيلية: انقلاب سيارة الوزير حاييم بيطون في القدس وإصابة والده بجراح خطيرة