لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
19,536 مشاهدة
A+ A-

كتبت ماجدة عازار في صحيفة نداء الوطن تحت عنوان :"وفاة لبنانيَّين اثنين بـ"كورونا" في كندا... وألف يرغبون بالعودة" : أكد سفير لبنان في كندا فادي زيادة لـ"نداء الوطن" وجود عدد من الاصابات بـ"كورونا" بين ابناء الجالية اللبنانية، بينها حالات شفاء وحالتا وفاة لامرأة ورجل، وتحدث عن رغبة نحو الف لبناني بالعودة الى لبنان، ويتوزّعون بين كيبيك ومونتريال ومدن اخرى، بينهم 350 طالباً لبنانياً دولياً بصفة International Status، أي لا يملكون جواز سفر كندي ولا إقامة دائمة، و150 لبنانياً يحملون تأشيرة سياحية او طلب زيارة، 15 بالمئة لبنانيون كنديون غير مقيمين وبالتالي لا يحظون برعاية صحية واجتماعية، 10 بالمئة كنديون من اصول لبنانية ارتأوا العودة و5 بالمئة طلاب في سن التاسعة عشرة، وعائلاتهم تقيم في لبنان. وأوضح ان ما بين 50 و70 الف لبناني يحملون جواز سفر كندي ويقيمون في لبنان.

وأشار الى ان "طلبات العودة الى لبنان بعضها حالات طارئة، وهناك حالات غير طارئة مدرجة على الجدول". وأكد "عدم اجلاء أي لبناني إلا وفق المعايير التي وضعها مجلس الوزراء وتطبيقها بحذافيرها"، وقال: "لن نسمح لأي وساطة بالتدخل".

إجراءات السفارة

وقال زيادة: "إتخذنا مع بداية الازمة، سلسلة اجراءات لمواكبة المرحلة فأنشأنا خلية ازمة في اوتاوا، كما انشأت القنصلية العامة في مونتريال خلية اخرى لمتابعة الوضع وتوفير المساعدة بالتنسيق مع السفارة، ويتابع القناصل الفخريون اوضاع الجالية يومياً في تورنتو وهاليفاكس وكالغاري وادمنتون وفانكوفر لمعالجة اي مشكلة يمكن ان تستجدّ، ووضعنا خطوطاً ساخنة للخدمات وتواصلنا مع مؤسسات ورؤساء طوائف وأعيان الجالية، وأبدوا استعدادهم للمساعدة، وهناك جهاز طبي كبير من اصول لبنانية يضم نحو 500 طبيب وممرض وممرضة وهم يشكّلون خط الدفاع الاول في المواجهة".
لمزيد من التفاصيل: nidaalwatan.com/article/18887
المصدر: ماجدة عازار - نداء الوطن

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • "يديعوت أحرونوت" عن مصدر إسرائيلي: مذكرات اعتقال مسؤولين إسرائيليين ربما صدرت سرا ولن يواجهوها إلا عند سفرهم
  • غارة إسرائيلية تستهدف بلدة عيتا الشعب
  • مكتب غانتس: إجراء عملية جراحية لغانتس في الكاحل وإبقاؤه في المشفى حتى الغد
  • غارة إسرائيلية بالصواريخ تستهدف بلدة الخيام