لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
22,332 مشاهدة
A+ A-

أشار وزير الداخلية ​محمد فهمي​ إلى انه "في موضوع الكورونا الوضع سيء ولا يحتمل وفقدنا السيطرة وعلى الناس الالتزام بالتعليمات الصحية".

ولفت فهمي، خلال حديث لـ وهلق شو على قناة الجديد، إلى أنه " الإثنين هناك اجتماع عند الواحدة ظهراً بشأن كورونا والتدابير ستكون قاسية"، موضحاً أن "الاقفال الجزئي والكامل نبحثه الاثنين، لكن هناك المادة 604 بقانون العقوبات التي تنص على من تسبب عن اهمال او عدم تطبيق القوانين او الانظمة بانتشار وباء يمس الانسان عوقب بالسجن 6 اشهر، واذا اقدم الفاعل على فعله وهو عالم بالموضوع عوقب بالسجن من سنة الى 3 سنوات، هذا سيطبق بالاضافة الى الاخضاع والذي يعني ان من "يتذاكى" من بعض الوافدين عبر اعطاء عنوانه او رقم هاتفه خطأ سيتم احضاره، يعني سيتم سحب جواز سفره ويتم تسليمه ل​قوى الأمن​ لأخذ التدابير اللازمة بحقه".

كما افاد بأنه "اذا تسبب بالأذى هناك قانون سيطبق على الجميع كائنا من كان". وشدد على ان "هناك شخصان فقط دخلا البلد دون إجراء فحص pcr "إحداهن ابنة مسؤول" وتم استدعاؤهما لإجراء الفحص".

وشدد فهمي على أنه "نحن لم نتخذ اي تدبير في السابق الا بموافقة الاطباء"، موضحاً أن "من الممكن ان يكون هناك نقاش بتخفيض عدد الوافدين لكن لا نقاش حول اعادة اغلاق المطار"،

وأكد أن "هناك توجه لوقف او منع التجمعات الكبيرة كالأعراس مثلاً". ونوه بأن هناك "1081 ضبط مخالفة بما يخص الكمامات كما ان هناك حول 50 مؤسسة سياحية لم تلتزم تم تسطير ​محاضر ضبط​ بحقها".

ونوه بأن "الاقفال التام للبلد مستبعد حتى الآن في المرحلة الحالية، كذلك الأمر في موضوع المفرد والمجوز رغم مطالبة العديد من الناس بإعادة فرضه". وبما يخص "النراجيل"، أشار إلى أنه "أصدرت بيان منذ 5 ايام قلت فيه أن كل ما هو داخل المبنى ممنوع بينما كل ما هو مسموح خارج المبنى".

وأشار إلى أنه "لا احمل المسؤولية للمواطن، بل اطلب منه التعاون مع الحكومة لتخطي هذا الوباء الذي سيفتك بالعالم اذا لم نلتزم".

فيما يخص امتحانات الجامعة اللبنانية، أكد فهمي أنه "ضد التجمعات والاكتظاظ والمسافة الآمنة، لكن إذا كان لدي ابن يريد اجراء الامتحان، انا احب التحدي في حياتي بالتالي ارسله الى الامتحان مع اتخاذ التدابير اللازمة"

ونوه بأنه "النائب نعمة افرام اعطانا مليون كمامة وسيعطينا 500 الف كمامة في الايام القادمة، وآلية التوزيع تتم عبر حواجز الجيش اللبناني"، موضحاً أن "الغرامة سارية ابتداء من التعميم الصادر قبل ثلاثة أيام".

المصدر: الجديد

 

 

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • النهار: أحد نواب “الجمهورية القوية” وصل متأخراً عن موعد بدء احتفال كبير نحو 20 دقيقة ولما لم يجد له مكاناً محجوزاً في الصف الأمامي همّ بمغادرة المكان قبل أن يتمنى عليه المنظمون الانتظار قليلاً لتوفير كرسي له.
  • لبنان تحت تأثير كتل هوائية حارة مصدرها العراق وشبه الجزيرة العربية: الحرارة تبلغ ذروتها يوم الأربعاء لتلامس في البقاع الـ 40 درجة وتستمر حتى يوم السبت حيث تنحسر تدريجيًا تتمة...
  • بالصور/ أمن الدولة تخلي بلدة كفردلاقوس من النازحين تتمة...
  • مصدر رسمي رفيع لـ"الجمهورية": الميدان لا يَشي بحرب تتمة...