13,515 مشاهدة
A+ A-

احتفلت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء بالميلاد المتوقع لنحو 392 ألف طفل في جميع أنحاء العالم في اليوم الأول من العام الجديد، لكنها لفتت الانتباه في الوقت نفسه تجاه عدد المواليد الجدد الذين يموتون قبل سن الخامسة رغم ما تحقق من تقدم في إنقاذ الأطفال.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في بيان صحفي، أنه بينما انخفض عدد الأطفال الذين يموتون في العالم دون سن الخامسة بمقدار أكثر من النصف خلال العقود الثلاثة الماضية، فإن هناك بطئًا في التقدم حيال حديثي الولادة.

وفي عام 2018، بلغ عدد حديثي الولادة الذين توفوا في شهرهم الأول 5. 2 مليون شخص، بما في ذلك ثلثهم في يومهم الأول من حياتهم، ومات معظمهم لأسباب يمكن الوقاية منها.

وقالت "اليونيسف"، إن الأطفال الذين يموتون في الشهر الأول مثلوا 47% من جميع الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة في عام 2018، مقارنة بـ 40 % في عام 1990، داعية إلى حماية أفضل ورعاية طبية أفضل للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وتتصدر الهند ترتيب الدول التي ستشهد أكبر عدد من المواليد اليوم الأربعاء، بحسب "اليونيسف"، حيث يتوقع ولادة 67 ألفًا و385 طفلًا يوم رأس السنة، ومن المتوقع أن تحتل الصين المرتبة الثانية بـ 46 ألفًا و299 طفلًا، ثم نيجيريا بـ 26 ألفًا و39 طفلًا، ويلي نيجيريا باكستان، ثم إندونيسيا، والولايات المتحدة، والكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الفرزلي لـ أساس: أقسم بذات الله، لقد رجعت للنيابة فقط لكي أعيد الاعتبار إلى بيت عمره 100 عام، وأنا ميّال إلى اعتزال العمل السياسي، لكن عدتُ لأهزم من حاولوا إبعادي، وهزمتهم بقوّة العقل
  • كورونا لبنان... وزارة الصحة تعلن تسجيل 3 حالات وفاة و165 إصابة جديدة
  • قائد الجيش: الجيش هو المؤسسة الوحيدة والاخيرة التي لا تزال متماسكة وهي الضمانة للأمن والاستقرار في لبنان والمنطقة وأي مسّ بها سيؤدي الى انهيار الكيان اللبناني وانتشار الفوضى ونؤمن بأننا سنجتاز هذه المرحلة الصعبة والدقيقة بفضل عزيمة جنودنا وارادتهم وبدعم اللبنانيين والدول الصديقة
  • قائد الجيش: أحذّر من ان استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان سيؤدي حتماً الى انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العسكرية وبالتالي فإنّ البلد بأكمله سيكون مكشوفاً أمنياً، وأشدد على ضرورة دعم العسكري كفردٍ لاجتياز هذه المرحلة الدقيقة اضافةً الى دعم المؤسسة ككل