لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
11,799 مشاهدة
A+ A-

نشر موقع "هسبريس" المغربي الإلكتروني مقالاً للكاتب عبد الرحيم العسري، تطرق فيه إلى أزمة الغلاء المعيشي الذي يمر به لبنان، كما سلط الضوء على معاناة المغاربة وارتفاع أسعار التذاكر إلى المغرب.
وورد في المقال: "يعيش مغاربة لبنان أوضاعاً اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة بسبب دخول هذا البلد العربي في أزمة مالية خانقة قبل وبعد فيروس "كورونا"، حتى بات ملايين من سكانه وضمنهم مئات المغاربة مهددين بالجوع.

وأطلقت مغربيات يعشن في لبنان صرخة من أجل تدخل السلطات المغربية قصد توفير خط جوي مباشر بين بيروت والدار البيضاء، وبأسعار تذاكر معقولة بعد انهيار قياسي لسعر الليرة أمام الدولار.

واستثنت عملية فتح الحدود الاستثنائية التي تنطلق اليوم الثلاثاء لبنان من قائمة البلدان المشمولة بفتح المجال الجوي رغم الهشاشة الاقتصادية التي يعاني منها أفراد الجالية المغربية أو العالقون.

انهيار لبنان

حذرت منظمات دولية من مجاعة غير مسبوقة تتهدد سكان لبنان جراء انتشار فيروس كورونا المستجد والقيود المتخذة لمكافحته في بلد ظل يشهد أساساً انهياراً اقتصادياً واضطرابات سياسية قبل الجائحة.

وتقول مغربية تعيش في لبنان: "إننا نعيش أوضاعاً كارثية هنا على جميع المستويات، حيث أغلب اللبنانيين المتزوجين بمغربيات يعيشون اليوم عطالة بسبب إعلان معظم الشركات إفلاسها".

وارتفعت أسعار المواد الأساسية في لبنان بشكل خيالي، بل حتى سعر الخبز يشهد ارتفاعاً يوميا بنسبة 30 في المائة، ما خلف احتجاجات شعبية في معظم مناطق لبنان.

وقالت المغربية المتزوجة من لبناني في تصريح لهسبريس: "جميع أسعار المواد الغذائية مضروبة في عشرة اليوم"، مشيرة إلى أن "مليون ليرة كانت تساوي قبل الأزمة ألف دولار لكن اليوم تساوي حوالي 2000 درهم مغربية".

"الحياة باتت مستحيلة في لبنان.. السلطات تقطع علينا الكهرباء بالساعات في اليوم ونعيش في الظلام، بل حتى المواد الغذائية التي نقتنيها بأسعار مرتفعة جداً يكون مصيرها الضياع بسبب انقطاع الكهرباء عن الثلاجة"، تورد المتحدثة.

مغربية أخرى متزوجة في لبنان تحكي عن الأوضاع نفسها لهسبريس قائلة: "راتب زوجي الشهري يساوي اليوم 200 دولار"، وتضيف: "أريد أن أخرج من هذا البلد.. فقدنا جميع الأموال التي راكمتها في الغربة.. الليرة لم تعد تساوي شيئاً".

وتضيف المغربية ذاتها في تصريحها: "لم نعد قادرين على شراء اللحم والدجاج منذ أشهر.. نذهب إلى "السوبر مارشي" لنشتري فقط الأساسيات لكي لا نموت بالجوع"، وزادت: "كيلوغرام واحد من الدقيق مثلاً يساوي 50 درهما مغربية..لا يمكن أن تتخيل الغلاء في هذا البلد اليوم".
يشتكي مغاربة لبنان من غلاء تذاكر السفر الجوية غير المباشرة إلى المغرب؛ وتقول مغربية في هذا الصدد: "إذا أردت أن أحجز تذاكر سفر لي ولأولادي إلى المغرب أحتاج إلى 60 ألف درهم تقريباً، ومع تدهور الليرة في لبنان فإن هذا المبلغ هنا يعادل 60 مليون سنتيم تقريباً".


للمتابعة من المصدر: هسبريس


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إخماد حريق داخل مستودع في الشويفات وإنقاذ مواطنة عالقة تتمة...
  • الحزب: بعد رصد دقيق ‏وترقب لقوات الإحتلال، وعند وصول آلية من نوع هامر إلى موقع المطلة وتجمع الجنود حولها، استهدفناها ‏بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها وسقوط الجنود بين قتيل وجريح.
  • قناة 12 العبرية: تضرر آلية عسكرية إسرائيلية بعد إصابتها بصاروخ بشكل مباشر في المطلة.
  • وزير خارجية الأردن الصفدي يؤكد في اتصال مع نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو "إسرائيل"!