لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
35,272 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "أديب الى بعبدا غداً والحكومة الإثنين بمخرج متقن لـ«المال»"  كتبت صحيفة "الشرق":

خمدت نيران المرفأ بجزئها الثاني امس بعدما احرقت ما سلِم من انفجار 4 آب، لكن نيران التشكيل بقيت مستعرة ولو من خلف الكواليس. الرئيس المكلف مصطفى اديب يغلف تحركاته واتصالاته بجدران من الكتمان تاركا العنان للتحليلات والتوقعات بين مبالغ في التفاؤل يتوقع ولادة الحكومة الاثنين ومغرق في التشاؤم، لا يراها في الافق، مستندا الى التجارب الحكومية اللبنانية. حتى الساعة لا يبدو الحل توفّر للعقدة الشيعية الكأداء المتمثلة بالاصرار على حقيبة المال، الا اذا نسج اديب ومن خلفِه باريس خيوط مخرج لائق لا يكسر "الثنائي" المعروف انه لا يتراجع حتى يحصل على ما يريد، باسناد "المالية" استثنائيا له، في حين ان التيار الوطني الحر يعبّد طريق اديب بتسهيلات كبيرة من مقتضيات المبادرة الفرنسية.

اوساط الفريق المتفائل تتحدث عن زيارة اديب قصر بعبدا اليوم للتشاور مع الرئيس ميشال عون في الاسماء والحقائب متوقعة صدور المراسيم التشكيلية الاثنين وانجاز عمليات التسليم والتسلم الثلاثاء وتحديد جلسات الثقة الاربعاء او الخميس، راكنة الى ضغط خارجي كبير يمارس على القوى السياسية لحملها على تليين مواقفها وسيف العقوبات في يدها. لكن اي رهان يبقى غير واقعي ما دامت المعطيات لم تكتمل في هذا المجال، علما ان المهلة المعطاة للتشكيل وفق الاتفاق الفرنسي - اللبناني تنتهي مطلع الاسبوع.

سرية اديب
واشارت معلومات صحافية الى ان الرئيس المكلف يتعاطى بسرّية تامة في عملية تشكيل الحكومة والمعطى الأبرز زيارة اللواء عباس ابراهيم إلى فرنسا وهناك تساؤل لدى الفرنسيين حول قرب تشكيل الحكومة. وتابعت: الفرنسيون لا يفاوضون في تشكيل الحكومة ولا يفتحون بازاراً في ذلك والتشكيلة شبه منجزة لكنّ الأسماء لا تزال سريّة .واشارت الى ان عون لن يقف في وجه الفرنسيين أو يعرقل تشكيل الحكومة.

 

(الشرق-https://www.elsharkonline.com/%d8%a3%d8%af%)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • قتيل بحادث سير مروع بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام الثكنة في صور فجر اليوم تتمة...
  • العمل مقابل النقد: العمل مقابل 10 دولارات يوميا للنازحين من الجنوب تتمة...
  • توقيفات بالجملة للجيش في الحصنية وبدنايل تتمة...
  • الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف بغارتين أطراف بيت ليف وراميه