لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
16,429 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان " انحلال الدولة: النظام الصحّي ينهار" كتب محمد وهبة في جريدة لاخبار: بشكل أحادي، اتّخذت المستشفيات الخاصة قراراً باحتساب قيمة الفواتير المصدرة للمرضى على سعر صرف يوازي 3950 ليرة لكل دولار اعتباراً من مطلع الشهر الجاري. جاءت هذه الخطوة في عزّ الانهيار المالي - النقدي - المصرفي، وتفشّي جائحة «كورونا» على نطاق واسع، وفي ظل انهيار سياسي، بعد فشل تأليف الحكومة. في هذا التوقيت، انفردت المستشفيات بقرارها، زاعمة أنها لن ترفع التسعيرات مع الجهات الضامنة، وأنها ستعوّض فقط قيمة النسبة التي تدفعها لقاء 15% من قيمة المستلزمات الطبية، أي النسبة غير المدعومة طالما أن مصرف لبنان يدعم الـ 85% الباقية. بهذا المعنى، سيدفع المريض من جيبه هذه الكلفة. قبل الانهيار، كان المقيمون في لبنان يدفعون 33% من قيمة الفاتورة الاستشفائية من جيوبهم، أي ما يوازي ملياري دولار. بخطوة المصارف قد تزداد حصّة ما يسدّده المقيمون إلى 60%. بشكل أو بآخر، ستتورّم قيمة الفاتورة الاستشفائية الإجمالية إلى 10٫3 مليارات دولار (على أساس 1507٫5 ليرات وسطياً لكل دولار)، فترتفع قيمة ما يدفعه المقيمون إلى 6 مليارات دولار (على أساس 1507٫5 ليرات وسطياً).

هذه الحسابات مبنيّة على الحسابات الصحية الوطنية الصادرة عن وزارة الصحة العامة في 2018 (آخر الأرقام المتوافرة)، وهي لا تأخذ في الحسبان التراجع في نسبة الاستشفاء الذي قد ينشأ عن الأزمة، لكنها تمثّل مؤشّراً مهماً على أفق النظام الصحي في لبنان. فالانهيار سحب معه الجزء الأكبر من الطبقة الوسطى إلى الفقر، وفي حال رفع الدعم عن السلع الاساسية والسلّة الغذائية، فإنّ الفقر سيبلغ 70% بحسب حسابات الخبير الاقتصادي كمال حمدان، وبالتالي لن يكون أمام عدد هائل من الأسر اللبنانية سوى الهجرة.
هكذا يتحلّل لبنان ويتفكّك نسيجه الاجتماعي والاقتصادي. الأمر ليس مصادفة، بل هو يأتي نتيجة سياسات تقديس الريوع التي عاثت في البلد خراباً منذ نهاية الحرب الأهلية لغاية اليوم. المستشفيات كانت أبرز المستفيدين من هذه السياسات. فهي حصلت على قروض مدعومة الفوائد لتوسيع قاعدة رساميلها وتحقيق أرباح طائلة، ثم استفادت من كونها مؤسسات مسجّلة «لا تبغي الربح»، باعتبار أنها مؤسسات «إنسانية»، لتخفي هذه الأرباح من دون أن تصرّح عنها. النظام الذي ينهار اليوم هو الذي سمح لها بهذا الإخفاء. 

المصدر: الاخبار

لقرارة المقال كاملاً https://al-akhbar.com/Community/294611

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • أول طفل جريح يصل من غزة إلى بيروت تتمة...
  • الأب سليمان وهبة تعرض لاعتداء بالضرب والسرقة في كفرفالوس على طريق جزين - صيدا تتمة...
  • قناة 14 العبرية: صدرت تعليمات للمستوطنين في كريات شمونة بالبقاء في الملاجئ حتى إشعار آخر.
  • قناة 13 العبرية: معلومات أولية عن سقوط إصابات بشرية في كريات شمونه جراء القصف الصاروخي من لبنان.