لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
35,388 مشاهدة
A+ A-

 متحدياً الظروف الراهنة التي يمر بها لبنان، أثبت المخترع الشاب اللبناني وضاح ملاعب جدارته بين العديد من المخترعين العرب في برنامج نجوم العلوم.

وبحسب ما علم موقع بنت جبيل، يعمل وضاح على تصميم شريحة بيولوجية "Organ-On-Chip" وهي عبارة عن شريحة بلاستيكية تعمل كأساس يجبر الخلايا بأن تنمو لتشكل أنسجة ثلاثية الأبعاد تحاكي الأنسجة المكونة في جسم الإنسان. هدف هذه الأنسجة هو تربيتها مخبرياً من أجل دراستها ودراسة الأمراض الشائعة في هذا النوع من الأنسجة لدراسة تأثير الأدوية والمحفزات البيولوجية عليها مما قد يخلق ثورة علمية في مقاربة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره...
والجدير بالذكر أن ‎الأنسجة التي يمكن تربيتها في هذه الشريحة هي الأنسجة الأنبوبية، كأنابيب الرئة، والثدي، والكلى، والكبد وغيرها من أنابيب الأعضاء الموجودة في الجسم، كونها القسم العملي للأعضاء وموقع شائع لتفشي الأمراض وخصوصا السرطانية منها. 
‎لذلك داخل الشريحة صمم أقنية مجهرية بلاستيكية قطرها دائري ولا يتجاوز نصف المليمتر، ذو حائط رفيع جدا يحتوي على مسامات واسعة وسماكته لا تتجاوز ٧/١٠٠٠ من المليمتر ووسع كل مسام حوالي ٨/١٠٠٠ من المليمتر. عملية تصميم وتصنيع هذه الملامح والميزات المجهرية والدقيقة مستحيلة بإستخدام طرق الصناعة المجهرية الحالية، لذا قام وضاح باختراع وتصميم طريقة جديدة عالمياً تمكن من صناعة وتكوين هذه الملامح والميزات، وهنا تكمن قوة هذا المشروع المليء بالإبتكار على جميع الأصعدة الهندسية والطبية. 

وعن المستخدمين الذين ستفيدهم هذه الشريحة، فبحسب ملاعب هم الباحثون البيولوجيون لدراسة الأنسجة والأمراض وتأثير المحفزات البيولوجية عليها. ا
وكذلك  شركات الأدوية حيث تمكنهم الشريحة من زراعة الأنسجة والخلايا الطبيعية والمريض وتجربة ادويتهم عليها قبل التجارب على الإنسان. 
إضافة إلى الأطباء لوصف العلاج المناسب وبالجرعة المناسبة لكل شخص، أي علاج شخصي ودقيق "precision and personalized treatment"، لتجنّب الكثير من الآثار السلبية الملحقة بالعلاج.
‎وبايتكاره، يشارك ملاعب بأكبر مسابقة من نوعها في العالم "نجوم العلوم" الموسم ١٢، وهو برنامج تلفزيوني ومسابقة للمخترعين العرب يتقدم له الآلاف من المخترعين من جميع دول العالم العربي، يتم قبول حوالي ٢٠٠ مخترع لعرض فكرته. 
واللافت أن وضاح من بين الـ8 الأوائل الين تم اختيارهم بعد أن أبهر لجنة التحكيم بإختراعه. في المراحل القادمة سيتنافس المشتركين الـ8 في ورشة العمل، حيث يتم تقديم لهم كل ما يحتاجونه من معدات ومختبرات وخبراء بشرط تنفيذ مشروعهم في مدة ٣ أشهر، وضمن هذه المدة تقام ٤ مراحل تصفيات، يخرج فيها واحد من المتسابقين الـ8 ليبقى 4 فقط للنهائيات ليتنافسوا على اللقب من خلال تصويت مجاني الجمهور وعلامات لجنة التحكيم في البرنامج، ويحصل الرابح على مبلغ ٣٠٠،٠٠٠$ إضافة إلى المساعدة في المشروع بعد ذلك. 

‎المخترع اللبناني وضاح ملاعب هو مهندس ميكانيك حائز على إجازتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت "AUB"، إضافة إلى تخصّصين جانبيين في الرياضيات والهندسة الطبية. في حين تمحور مشروع تخرج شهادة البكلوريوس رسالة الماجستير حول "الهندسة النسيجية" و “التكنولوجيا الحيوية”. إضافة إلى ذلك، فقد عمل في الأبحاث في هذا المجال في الجامعة الأمريكية في بيروت لمدة ٥ سنوات، حين إكتشف حاجة إنسانية لشريحة كالتي قد صممها لاحقاً. بعد أن أتى بالفكرة وقام بتصميم وصناعة نموذج أولى، عرض وضاح فكرته كأطروحة ماجستير ليطورها ويجربها بمساعدة الجامعة، واستمر بالعمل عليها منذ ذلك الحين. عمل وضاح على تأسيس شركة ناشئة بإختراعه، وشارك وربح العديد من المسابقات المحلية والعالمية التي مولته وساعدته للتقدم بمشروع.
بنت جبيل.أورغ


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الشرق: محكمة العدل الدولية تأمر «إسرائيل » بوقف هجومها على رفح تتمة...
  • بري: أي جريمة نكراء هذا الحوار الذي أدعو إليه؟ (الأخبار) تتمة...
  • عاجل | المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا للجزيرة: نرى أن مجمل ما صدر عن محكمة العدل الدولية حتى الآن مشجع
  • عاجل | المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا للجزيرة: طلبنا من المحكمة أن يمتد قرارها ليشمل قطاع غزة بكامله