لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
77,453 مشاهدة
A+ A-

كتبت ليلي جرجس في صحيفة النهار تحت عنوان "وصول أول دفعة من لقاح الأنفلونزا إلى لبنان... وزارة الصحة لـ"النهار" :هذه الفئة فقط ستحصل عليه":

بعد تهافت كل دول العالم على لقاح الأنفلونزا بكميات هائلة اثر توصيات طبية لإجرائه هذه السنة تزامناً مع انتشار فيروس كورونا بسرعة قياسية، وجدت الشركات المصنعة نفسها في عجز عن تأمين متطلبات السوق التي تضاعفت نتيجة الطلب الهائل على اللقاح.

تعذر تلبية حاجة السوق العالمية دفع بالمعنيين والمصنعين إلى تحديد الكميات التي يمكن توفيرها لكل دولة، وبعد تعذر وجود لقاح الأنفلونزا منذ شهر في السوق اللبنانية كما جرت العادة، وصلت منذ أيام الدفعة الأولى منه حيث توّلت وزارة الصحة اللبنانية مهام توزيعه وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

منذ شهر، تفاجأ اللبنانيون بعدم توفر لقاح الأنفلونزا في الصيدليات، وبعد أن كشف نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين في حديث لـ"النهار" عن "سبب عدم وجوده حتى الساعة وأن كمية محدودة ستصل إلى لبنان وستتولى توزيعها وزارة الصحة لفئة محددة ولن يكون متاحاً للجميع"، يتحدث اليوم مستشار وزير الصحة الدكتور محمود الزلزلي لـ"النهار" عن تفاصيل توزيع أول دفعة والفئة التي ستحصل عليه.

ويشرح الزلزلي أن "وزارة الصحة ستشرف على توزيع اللقاح حيث ستراقب توزيعه من الوكيل إلى المستشفيات تحت إشرفنا. وقد حددت الوزارة الأولويات والفئات التي ستحصل على لقاح الإنفلونزا والتي تشمل الطواقم الطبية العاملة في المستشفيات، الأشخاص الذين لديهم خطورة عالية مثل الأمراض المزمنة والمستعصية، ومن ثم كبار السن ولاحقاً للأولاد وستكون الفئة الأخيرة الشباب في حال تمّ تأمين كميات أخرى. هذا التصنيف كان وفق توصيات منطمة الصحة العالمية".

لقراءة المقال كاملاً: ليلي جرجس - النهار 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزارة الصحة: 60 شهيدا و168 جريحا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2229 شهيدا و10380 جريحا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر.
  • الحزب يعلن استهداف تجمعات لجنود العد. و الإسرائيلي جنوبي يارون بصلية صاروخية. ‏
  • رئيس مجلس النواب نبيه بري تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي لمدة 40 دقيقة لبحث الأوضاع الراهنة
  • الحزب يعلن استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة مرغليوت بقذائف المدفعية وإصابتها إصابة ‏مباشرة. ‏