لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
12,476 مشاهدة
A+ A-

كشفت نتائج أكبر استطلاع مستقل لرأي الشباب العربي، الثلاثاء، أن نحو نصف المواطنين الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والبالغ عددهم 200 مليون شاب وشابة، يفكرون في مغادرة بلدانهم، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية واستشراء الفساد.

وكشفت النتائج أيضاً، أن تفشي وباء كورونا عزز هذه الرغبة، مع إبداء ثلث الشباب العربي ميلاً أكثر إلى الهجرة بفعل تداعيات الجائحة.

ووفق الاستطلاع السنوي الـ12 لـ"أصداء بي سي دبليو" الذي تجريه شركة الأبحاث العالمية "بي إس بي ريسيرتش"، قال 42 في المئة من الشباب العربي إنهم يفكرون بالهجرة. وكانت هذه الرغبة أكثر انتشاراً بين شباب دول شرق المتوسط (لبنان (77%) وسوريا وفلسطين والأردن والعراق)، وشمال إفريقيا (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب)، واليمن.

في المقابل، كان الشباب في دول الخليج العربي أقل ميلاً (13 في المئة) إلى التفكير في الهجرة، خصوصاً مواطني المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وبحسب الاستطلاع، تتمثل الدوافع الرئيسية للرغبة في الهجرة، في الأسباب الاقتصادية (24 في المئة) والفساد (16 في المئة)، تليها فرص التعليم، والتجارب الجديدة، والأسباب الأمنية والسياسية والدينية، وتقييد الحرية الشخصية.

وأظهر الاستطلاع أن 40 في المئة من الشباب الراغبين في الهجرة ينوون مغادرة بلادهم بشكل دائم أي من دون التخطيط للعودة، نصفهم متحدرون من دول شرق المتوسط (49 في المئة).

وشمل الاستطلاع 4 آلاف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً من 17 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع توزع العينة بين الجنسين بالتساوي.

وأُجري البحث على مرحلتين: الاستطلاع الرئيسي بين الـ19 من يناير والـ3 من مارس 2020 قبل أن يصل تأثير وباء كورونا إلى المنطقة، واستطلاع "نبض كوفيد – 19" في المرحلة الثانية بين الـ18 والـ26 من أغسطس 2020 في 6 دول عربية.

مثقلون بالديون

وأظهرت البيانات أن 35 في المئة من الشباب العربي لديهم ديون شخصية، بارتفاع 14 في المئة عن عام 2019، وهي نسبة غير مسبوقة خلال 5 سنوات. وتعدّ أغلبيتهم في سوريا والأردن وفلسطين والعراق، ثم لبنان والسودان واليمن، وتهمين عليها القروض الدراسية.

ووصف 88 في المئة من الشباب في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وضعهم المالي بـ"السيئ جداً"، وقال 30 في المئة إن حجم ديونهم الأسرية ارتفع منذ بدء تفشي وباء كورونا.

وأعرب 87 في المئة من الشباب العرب عن قلقهم من البطالة، وأبدى نصفهم فقط ثقة بقدرة حكوماتهم على مواجهة هذه المشكلة.

وعن تأثير كورونا، قال 20 في المئة إنهم أو أحد أفراد أسرتهم فقدوا وظائفهم نتيجة الجائحة، فيما قال 72 في المئة، إن إيجاد عمل أصبح أكثر صعوبة بعد الوباء، وكانت النسبة الكبرى من هؤلاء في لبنان (91 في المئة) والأردن (90 في المئة).
المصدر: الشرق


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزير الخارجية اليمني: لبنان أعلن أنه اعتمد سياسة النأي بالنفس لكننا لا نرى هذا الأمر تتمة...
  • العثور على جثة شخص لم تعرف هويته حتى اللحظة على شاطئ السكسكية تتمة...
  • الداخلية أجرت مزاد بيع الأرقام المميزة والمبلغ الأعلى ملياران ومئة مليون ليرة تتمة...
  • المقاومة الإسلامية تعلن رسميًا أنها أطلقت 3 مسيرات باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل كاريش في مهام استطلاعية.. وصلت الرسالة تتمة...