لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
8,975 مشاهدة
A+ A-


أعلنت نقابة مستوردي مستوردي المستلزمات الطبية أنه: "عطفا على قرار وسيط مصرف لبنان رقم 13283 تاريخ 9/10/2020 والذي يتضمن تعديل القرار الاساسي رقم 6116 والذي ينص على "تسديد النسبة المطلوب تغطيتها الى المصرف المعني بالليرة اللبنانية على اساس سعر الصرف المحدد لتعاملات مصرف لبنان مع المصارف (1505,50ليرة لبنانية للدولار الاميريكي) على ان يقوم المصرف بأيداعها، اوراقا" نقدية في مصرف لبنان بغية تأمين العملات الاجنبية لعملية الاستيراد ".
ان هذا القرارالمفاجىء وغير المدروس لجهة تداعياته على القطاع الصحي ككل مرفوض من قبل الشركات المنتسبة للنقابة جملة وتفصيلا" للاسباب التالية :
1- بتاريخ 1/10/2020 اعلنت النقابة التوقف عن تسليم المستلزمات والمعدات الطبية حتى تحقيق مطالبها المحقة لجهة التحاويل للشركات الموردة،
2- بتاريخ 5/10/2020 وعلى اثر الاتصالات التي تمت من قبل المعنيين في لجنة الصحة النيابية ووزارة الصحة والتي كانت ايجابية لاقصى الحدود، اصدرت النقابة بيانا" بتعليق قرار عدم التسليم،
3- بتاريخ 9/10/2020 توصلت النقابة إلى حلول ووضع خطة عمل مع مدير القطع السيد نعمان ندور وكان الاجتماع إيجابياً حتى أصدر المصرف المركزي القرار المذكور اعلاه
 
4- ان الشركات المستوردة للمستلزمات الطبية قد اودعت، ومنذ اشهر خلت، في المصارف مبالغ بالليرة البنانية تقدر بالمليارات وذلك لاجراء التحاويل المتوجبة عليها للشركات الموردة ارتكازا" على سياسة الدعم التي اقرت من قبل مصرف لبنان على اساس 85/15 والتي نفذت بشكل جزئي لغاية تاريخه.
5 - ان المصارف اعلمت عملائها المستوردين للمستلزمات الطبية ارتكازا" على التعميم المذكور بانه يجب عليهم تأمين مبالغ نقدية جديدة بالليرة اللبنانية بقيمة 85% بغية تامين مقابلها العملات الاجنبية من مصرف لبنان وكأن المبالغ المودعة سابقا" لهذه الغاية لم تعد ذي صفة وتصنف بخانة الايداعات العادية.
6- ان المستشفيات والتي تمثل جزء من عملاء الشركات والجزء الاخر يتمثل بالجهات الضامنة ليس بامكانهم تسديد مستحقاتهم نقدا" للشركات والتي تقدر بمليارات الليرات اللبنانية سيما وان المصارف لا تسمح للشركات المستوردة وعملائهم بسحب مبالغ نقدية بالليرة اللبنانية تفوق ال 30 مليون شهريا".

واضاف البيان،" النقابة سوف تجد نفسها مضطرة قسرا" على إلغاء قرار التعليق والاستمراربالتوقف مجددا" عن تسليم المستلزمات والمعدات الطبية اذا لم تنفذ الوعود التي تلقتها من المعنيين لجهة اتمام التحاويل العالقة في المصارف والغاء قرار وسيط مصرف لبنان المذكور اعلاه وذلك للمحافظة على ديمومة الشركات وتجنب افلاسهم وابقاء القطاع الصحي بعيدا" من الانهيار الكلي.
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • السيد علي خامنئي: حادثة مروحية الرئيس الإيراني مؤسفة ونسأل الله أن يعيده سالماً ورفاقه إلى أحضان الوطن. وعلى الشعب ألا يقلق فلن يكون هناك أي خلل في عمل البلاد.
  • مفوض الطوارئ بالاتحاد الأوروبي: بناء على طلب إيراني نقوم بتنشيط خدمة الاستجابة السريعة في ضوء حادث المروحية
  • وكالة مهر عن الهلال الأحمر الإيراني: تقارير تشير إلى تحديد موقع محتمل للحادث ورجال الإنقاذ يتحركون باتجاهه
  • القناة 13 العبرية نقلًا عن مسؤولين "إسرائيليين": لا علاقة لـ"إسرائيل" بتحطم مروحية الرئيس الإيراني