182,408 مشاهدة
A+ A-

بعد تداول أخبار ومنشورات تشكك في نتائج فحوصات الـPCR الصادرة عن وزارة الصحة، فيما خص رحلات الوافدين من النجف، أكد مستشار وزير الصحة الدكتور محمود زلزلي في اتصال مع موقع بنت جبيل أن الحالات الإيجابية الوافدة مرتفعة. وذكر أن ارتفاعها ضمن الرحلات الوافدة إلى لبنان، لم نشهده منذ حوالي الشهرين. كما أشار إلى أن ذلك دفع بالوزارة إلى "الإستنفار الصحي" على مستوى المتابعة والتنسيق مع البلديات في مختلف المناطق للتأكيد على الحجر المنزلي الإلزامي للحد من انتشار الفيروس. 
وفيما يتعلق بتشكيك البعض بالنتائج واعتبارها مغلوطة، نفى الدكتور زلزلي ذلك وعلل قائلاً: "علمياً من الممكن أن يعيد أحدهم الفحص بعد أيام ويحصل على نتيجة سلبية لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن النتيجة الأولى خطأ! بل إن المصاب كان في آخر المراحل قبل التعافي الكلي من كورونا". وأضاف أن الإصابات العالية تظهر من عدة طائرات قادمة من النجف الأشرف ومن عدة مختبرات.
كما أكد أن الوزارة منذ الثلاثاء باشرت التعاون مع مختبرات الجامعة اللبنانية، وهي تعتمد معايير عالية ومن الأعلى كفاءة في لبنان على صعيد الكادر الطبي والجانب التقني. كما لفت إلى أن استخدام الكلاب المدربة للكشف على الحالات يعتمد أيضاً، إضافة للـ PCR، للرحلات القادمة من بلدان تحتوي على عدد كبير من الإصابات.
وعما إذا كان العدد الكبير الأخير يستدعي إغلاق المطار، أجاب الدكتور أن لا توجه لتسكير المطار، باعتبار أن الحالة موضعية تزامنت مع مناسبة الزيارة للعراق، حيث أن الزوار خالطوا عدداً كبيراً من الأشخاص في النجف، وهم من زوار قصدوا المكان من عدة دول وليس فقط من النجف. 
وشدد مستشار الصحة في حديثه لموقع بنت جبيل على ضرورة التقيّد بالحجر، لافتاً إلى وجوب تحمل كل وافد المسؤولية بأن يلتزم الحجر المدة المطلوبة، حتى ولو كانت نتيجة فحصه سلبية حرصاً على سلامتهم وسلامة الجميع.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • العشائر العربية في الشمال والبقاع والهرمل: لضبط النفس ونبذ الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة والوطن الواحد في خلدة تتمة...
  • قوة كبيرة من الجيش اللبناني بدأت حملة مداهمات واسعة لتوقيف مطلقي النار في أحياء عرب خلدة (LBCI) تتمة...
  • إشكال تطور الى طعن بالسكاكين في صيدا.. وسقوط 3 جرحى تتمة...
  • فضل الله: نستطيع اجتثاث هذه العصابات بخمسة دقائق لكننا لا نريد ونلجأ الى مؤسسات الدولة لكن هناك حدود للصبر (النهار) تتمة...