لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,104 مشاهدة
A+ A-

كتبت إيفا ابي حيد في صحيفة الجمهورية :

من جديد تطل أزمة الكهرباء، وهذه المرة من بوابة الفقر الذي يضرب كل مفاصل الحياة في البلد. الدولة صارت فقيرة، والشعب فقير، والنتائج الصعبة تظهر تِباعاً. ومن خلال المؤشرات يمكن القول انّ الشتاء المقبل قد يحمل معه فاجعة كهربائية ستزيد المواطن حرماناً وإذلالاً.

كل الطرقات تؤدّي الى التقنين. هذه باختصار حكاية إبريق كهرباء لبنان، فمن أزمة فتح الاعتمادات الى أزمة تأمين الفيول، حَطّت الأزمة اليوم على الدولار الذي بات يهدد كل القطاعات، وليس فقط الكهرباء. أمّا عن علاقته بالكهرباء فتعود الى ارتباط معدات صيانة المعامل بالعملة الصعبة، والمستحقات المتوجبة على الدولة اللبنانية للبواخر التركية. وبالنتيجة وحده المواطن من سيتحمّل عبء هذه الأزمة المتجددة. وهذه المرة لن تتمثل الأزمة بزيادة ساعات التقنين كما في كل مرة إنما بانقطاع الكهرباء، لأنّ المعدات التي تتعطّل تتوقّف، ما يعني توقف الإنتاج أي لا ساعات تغذية كهربائية ليبقى الحل الأوحد المولدات الخاصة، حيث الأسعار قابلة للارتفاع الى حد الكَي في الفترة المقبلة، أي مع ازدياد ساعات التقنين ورفع الدعم عن المازوت. فهل من تحرُّك لمعالجة هذه الأزمة من قبل المسؤولين؟

يؤكد رئيس اللجنة الطاقة النيابية نزيه نجم انّ اللجنة ستعقد جلسة لمتابعة هذا الموضوع يوم الخميس المقبل، لافتاً الى انّ كلّ ما يقال او ما قد يصدر عن اللجنة سيظل كلاماً الى حين تأليف الحكومة، وإذا لم تتشكّل الحكومة في غضون أيام فنحن نتجه من وضع سيئ الى أسوأ. وقال لـ»الجمهورية» انه يتابع هذه الأزمة مع الوزير المختص، وكل الحلول واردة. وأسِف نجم لأنّ الدولة انتهت لا بل لدينا أشلاء دولة تتخبّط بمجموعة أزمات في الوقت نفسه، وهذا أكبر سبب للدفع باتجاه تأليف حكومة جديدة، ونحن نعقد الآمال على الحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري.

من جهته، أسف مدير عام شركة bus فادي أبو جوده لأن لا متابعة ولا اهتمام من قبل المسؤولين المعنيين حتى الآن بالأزمة، إنما هناك وضع للعصي في الدواليب. لكنه اكد ان لا نية للتصعيد، بل «سنقاوم ونقدّم خدماتنا حتى الرمق الأخير. فنحن نعمل في ظروف غير مقبولة، وحُكماً سيأتي يوم و»نرفع العَشرة».
لقراءة المقال كاملاً: إيفا ابي حيدر - الجمهورية


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • أول طفل جريح يصل من غزة إلى بيروت تتمة...
  • الأب سليمان وهبة تعرض لاعتداء بالضرب والسرقة في كفرفالوس على طريق جزين - صيدا تتمة...
  • قناة 14 العبرية: صدرت تعليمات للمستوطنين في كريات شمونة بالبقاء في الملاجئ حتى إشعار آخر.
  • قناة 13 العبرية: معلومات أولية عن سقوط إصابات بشرية في كريات شمونه جراء القصف الصاروخي من لبنان.