لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,472 مشاهدة
A+ A-

مُنحت  الدكتورة جوان خوري، الرائدة في تطبيق علم الوراثة الجزيئي في مجال بيولوجيا النبات والتي غيّرت مفهوم التركيب الضوئي، جائزة بيرل ميستر غرينغارد لعام 2020، وهي جائزة دولية بارزة تُمنح للنساء البارزات في مجال علم الأحياء. 

وخوري من اصول لبنانية وكان أجدادها  سافروا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر وتبيّن وثائق السفر الخاصة بهم أنهم كانوا من بلدة تربل.

وتشغل خوري منصبي رئيسة قسم بيولوجيا النبات في مؤسسة هوارد هـ. ومريام ر. نيومان ومديرة مختبر بيولوجيا النباتات الجزيئية والخلوية في معهد سولك للدراسات البيولوجية. كما هي محققة في معهد هوارد هيوز الطبي. 

وستقدّم الجائزة فرانسيس باينكي، وهي الرئيسة السابقة لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، وذلك في حفل افتراضي تقيمه روكفلر، في 22 تشرين الأول.

اشارة الى أن العقود الثلاثة التي أمضتها  خوري وهي تعمل على نبتة أرابيدوپسس ثاليانا، وهي نبتة خردل صغيرة تُعرف باسم رشاد أذن الفأر، تجعلها إحدى عالمات النباتات الأكثر تأثيرًا في جيلها.

وقد بادرت خوري أخيرا ببذل جهود طموحة لمكافحة تغيّر المناخ، عن طريق العمل على تحسين القدرة الطبيعية للنباتات على امتصاص الكربون وتخزينه. 

المصدر:LBCi


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام أمريكية: اعتقال أكثر من 500 طالب خلال الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بالجامعات في عموم البلاد
  • وزير دفاع روسيا يلتقي نظيره الإيراني ويقول إن موسكو مستعدة لتعزيز التعاون العسكري مع طهران
  • وسائل إعلام إسرائيلية: يمكن القول بأن الأحداث في الجبهة الشمالية تحوّلت إلى حرب استنزاف، بينما يحاول حزب الله طوال الوقت إيجاد نوع من كسر للتوازن.
  • وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: حدوث المزيد من التصعيد قد يؤدي لخفض تصنيف "إسرائيل"