لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
18,878 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "أزمة بوتوكس في لبنان...فهل من حل في الأفق؟" كتبت كارين اليان في النهار:

تتوالى الأزمات التي يواجهها المواطن اللبناني بوتيرة متسارعة، منها ما يمس لقمة العيش فيعني الكل ومنها ما يعني فئات معينة بشكل خاص. اليوم تبرز مشكلة انقطاع البوتوكس وعدم قدرة الأطباء على تأمينه. فعندما اعلن أحد الأطباء عن ذلك في احد الفيديوات أثار ذلك ضجة في وسائل التواصل الإجتماعي، خصوصاً أن البوتوكس من المواد الأكثر استخداماً اليوم في عالم التجميل. وأكثر بعد لا يقتصر استخدامها على الناحية التجميلية بل تعتمد أيضاً لمعالجة مشكلات عديدة على رأسها آلام الرأس الناتجة من داء الشقيقة.

ما أسباب هذا الانقطاع اليوم في مادة البوتوكس؟

بدأ الشح في مادة البوتوكس التي يستخدمها الأطباء المعنيون بالتجميل ووالجلد بمعدلات مرتفعة يظهر من اشهر عديدة لكن تفاقم الوضع أكثر فأكثر في الفترة الأخيرة. وإذا كان بعض الأطباء قد عمدوا إلى تخزين هذه المادة التي يستخدمونها بكثرة وثمة حاجة ماسة إليها في عالم التجميل لاعتبارها من أكثر التقنيات شيوعاً، يواجه اليوم آخرون مشكلة انقطاع المادة وعدم توافرها.

مما لا شك فيه أن كلفة البوتوكس اختلفت تماماً عما كانت عليه سابقاً بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدناه في سعر صرف الدولار، ولاعتبار أن هذه المادة مستوردة وكلفتها أصلاً مرتفعة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بماركات معينة اكثر جودة وأفضل نوعية وفق ما يوضحه الأطباء.

بحسب الطبيبة الاختصاصية في الطب الوقائي الدكتورة ليلى لحود "الانقطاع في البوتوكس الذي اعتاد الأطباء اعتماده لاعتباره من النوعية الفضلى يشكل مشكلة حقيقية بالنسبة للكل في هذه المرحلة، وإن كان بعض الأطباء استطاع تخطي هذه المشكلة، حتى اللحظة بسبب تخزين البوتوكس لديهم. هذا وتشير إلى أنه من بداية العام الحالية ثمة وعود بتأمين البوتوكس وأيضاً المواد المستخدمة للـFillers لكن حتى اللحظة لم تنفّذ أياً منها ولا يزال الكل في الانتظار.

فيبدو أن البوتوكس غير متوافر أصلاً بالنوعيات المعتمدة ذات الجودة. أما مواد التعبئة فقد تكون موجودة لكنها لا توزع. إلا أن الاطباء استطاعوا إيجاد الطرق المناسبة للحصول على الـFillers إما بكلفة أعلى أو بالدفع بالدولار نقداً. فيما يبقى مستحيلاً تأمين البوتوكس لعدم توافره اصلاً.

لقراءة الخبر كاملاً من المصدر: https://www.annahar.com/arabic/section/5-%D8%B5%D8%AD%D8%A9/05112020070117122


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • شيخ العقل أثنى على قرار منع حفلات الشذوذ: حريات مصطنعة مخالفة لمبادئ الأديان والقوانين الطبيعية تتمة...
  • وسائل إعلام "إسرائيلية": هوكستين التقى أمس طاقم المفاوضات "الإسرائيلي" بواسطة الفيديو لبحث الاقتراح اللبناني بشأن الحدود البحرية
  • جنود الاحتلال أطلقوا رصاصات في الهواء لترهيب أحد الرعاة قبالة مزارع شبعا (الوكالة الوطنية)
  • السيد علي فضل الله: ندعو إلى عدم الإكتفاء في مواجهة ظاهرة "المثلية الجنسية" الشاذة بالإعتماد على القوانين بل بعلاج أسبابها تتمة...