لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
13,219 مشاهدة
A+ A-

كتبت ليلي جرجس في صحيفة النهار تحت عنوان:"إنقاذ ابنة الـ10 سنوات في آخر نصف ساعة... "دقائق فصلتها عن الموت"":  


ما نسمعه من أخبار مغاير تماماً للواقع، فما عايشه الأطباء في طوارىء مستشفى الحريري منذ أيام كفيلٌ بترجمة الصراع بين الحياة والموت. سباق مع الوقت، القرار ليس سهلاً ولكن الوقت ليس حليفهم هذه المرة، الضغوط كبيرة والمستشفى يتخبط في مرضاه بعدما وصلت إلى قدرتها الاستشفائية القصوى. 
صرخة الأطباء اليوم ليست فقط الوضع الوبائي المنتشر في البلد، برأيهم "أمراض معدية وخطيرة أخرى يعانيها كثيرون وتتطلب تدخلاً سريعاً وطارئاً". هل يمكن بعض المستشفيات تحمل كل هذا العبء بمفرده؟ بالطبع لا، ولكن في الواقع هذا ما يحصل! 


يروي رئيس قسم الأطفال في مستشفى الحريري الجامعي الدكتور عمار شكر لـ"النهار" أن "ما جرى لا يُصدق، كنا في وضع صعب جداً، لم تكن الخيارات أمامنا كثيرة وحالة ابنة الـ10 سنوات لا تحتمل أي تأخير، كانت بين الحياة والموت. وأقول لك بصراحة لو تأخرت في المجيء لنصف ساعة لكنا خسرناها. فهي تعاني من مرض صعب جداً ونادر، حيث يوجد كمية كبيرة من المياه على غشاء قلبها بالإضافة إلى كمية المياه الموجودة في الرئة".
لقد خضعت الفتاة لتدخل سريع حيث سحبت المياه التي كانت تتهدد حياتها، وأصبحت حالتها مستقرة وهي ما زالت في العناية الفائقة في المستشفى. حالتها أدت إلى استنفار طبي وبذل مساع حثيثة للتعاون بين أكثر من مستشفى، ووفق شكر "لقد تم التوصل مع مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت إلى تعاون طبي مشترك لأنها حالتها نادرة وصعبة، وسيتم في ما بعد نقلها إلى هناك لإجراء جراحة لها بإشراف متخصصين في الجراحة والقلب والأطفال نتيجة وضعها الصحي الدقيق. وتعتبر الجراحة الأولى أو الثانية في لبنان، لذلك نعمل بجهد وبتضافر جماعي بين المركزين الطبيين. والعبرة اليوم، أننا بحاجة في هذه المعركة الوبائية إلى وضع خطة استباقية للتعامل مع كل الأزمات التي قد نواجهها في البلد سواء أكان انفجاراً مفاجئاً ام وباء أم حالة حرب".
لقراءة المقال كاملاً: ليلي جرجس - النهار


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • منتخب لبنان لكرة السلّة يتخطّى السعودية وينجح بالمهمّة ما قبل الأخيرة في رحلة التأهّل لكأس العالم
  • قطع طريق البربير المؤدية إلى رأس النبع احتجاجاً على تردي الأوضاع
  • قطع السير على تقاطع قصقص بيروت (التحكم المروري)
  • الكاتب السياسي وجدي العريضي للجديد: الرئيس بري أكد لزواره أنه سيدعو في 1 أيلول إلى جلسة لانتخاب رئيس جمهورية

زوارنا يتصفحون الآن