لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
7,781 مشاهدة
A+ A-

كتب عيسى يحيى في صحيفة نداء الوطن تحت عنوان " يبيع الكتب على رصيف رأس العين منذ 20 عاماً ولن يستسلم":
على حافة رصيف نهر رأس العين في بعلبك، يفرش حبيب قاسم الفقيه، إبن الثامنة والستين عاماً، مئات الكتب الجديدة والمستعملة على الأرض، حتى أصبح الرصيف سوقاً مفتوحة للثقافة الشعبية وهواة الكتب، يقصده المئات من الباحثين والمثقّفين باختلاف طبقاتهم ووظائفهم، لشراء ما تيسّر من كتب تداعب أنظار العابرين بأسعار رخيصة مقارنةً مع أسعار المكتبات ودور النشر، وفيها من الأنواع والعناوين ما يجذب القرّاء الذين يجدون في الكتاب خصوصية لا تتوفّر في الوسائل الحديثة، من وهج الإبداع وحدائق الكلمات وأسرار الحروف.

منذ أكثر من عشرين عاماً يمتهن إبن بلدة علي النهري بيع الكتب، ويعتمد عليها في تأمين معيشته وعائلته حيث اتّخذ من جوار نهر رأس العين في بعلبك مرقداً له، يعرض فيه كتباً أدبية وسياسية ودينية وإقتصادية وروايات وغيرها، ولديه أكثر من 5000 كتاب يعرضها للبيع بأسعارٍ مقبولة ومعقولة تناسب كافة الطبقات والفئات. ومن الهرمل حتى رياق، يقصده مئات الزبائن للشراء وهم أصبحوا شبه دائمين، فالبعض منهم إقتنى المكتبات من وراء "بسطة" الفقيه التي باع منها خلال مسيرته مئات الآلاف من الكتب.

ويقول الفقيه لـ"نداء الوطن" إنّه يعمل في بيع الكتب منذ ثلاثة وعشرين عاماً، ومع بداية عمله لم تكن حركة البيع كما يجب، لانه لا يملك الخبرة الكافية والكتب المنوّعة، لكن بعد أربع سنوات أصبح متمرّساً في عمله ينوّع في الكتب واستقرّ على طريق رأس العين. يبدأ عمله في فصل الصيف منذ السابعة صباحاً حتى الثانية ظهراً، وخلال فصل الشتاء منذ الثامنة، يأتي بسيارته من بلدته قرب رياق، يبدأ بتوزيع الكتب بعدما يفرش الأرض بالنايلون ثم ينتظر خلال ارتشافه القهوة على كرسيه مجيء الزبائن.

ويضيف الفقيه بأنّ الإقبال على الكتب منذ سنوات كان أكثر، فكان يعرض ضُعفَي ما يعرضه الآن ويبقى العامل لأكثر من ساعتين يوزّع الكتب على الأرض، يقصده الناس من مختلف الطبقات والفئات بمن فيهم نواب ومحامون ورجال دين وغيرهم، وكانت بسطته مشهورةً في بعلبك الهرمل.
لقراءءة المقال كاملاً:عيسى يحيى- نداء الوطن


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • سلام: 400 الف ربطة خبز تذهب يومياً للنازحين السوريين في لبنان وهؤلاء يسفيدون من الدعم تتمة...
  • جريح بحالة حرجة نتيجة إشكال بالسكاكين أمام سراي مدينة صور تتمة...
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يطلق مسيرات صغيرة فوق الأراضي الحدودية المحتلة تتمة...
  • وزارة الاقتصاد: سنشطب الأفران أو المطاحن المخالفة عن جداول الوزارة ونسحب التراخيص تتمة...