لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
26,364 مشاهدة
A+ A-

أشارت bbc عربي في مقال ان سكان الأرض على موعد مع ظاهرة زخات شهب الجوزاء يومي 13-14 ديسمبر/ كانون الأول ويمكن رؤيتها من جميع أنحاء العالم:

ربما تكون قد رأيت شهباً أخرى من قبل خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن عليك أن تستعد لما يعرف بظاهرة "ملك زخات الشهب".

وتقول باتريشيا سكيلتون عالمة الفلك في مرصد غرينتش الملكي بالمملكة المتحدة:" تحدث غالبية زخات الشهب حين تمر الأرض داخل آثار غبار خلفته المذنبات".وتضيف: "غير أن زخات شهب الجوزاء مختلفة، لأن آثار الغبار خلفها كويكب فايتون 3200."

لذا في كل عام، بينما يمر كوكبنا في هذا السيل الغزيز من الحطام، نستمتع بعرض ليلي سخي يتألف من نحو 150 شهاباً في الساعة في ذروته، ويحدث ذلك يومي 13 و14 كانون الأول الجاري.

وتقول باتريشيا: "تدخل الشهب الغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 35 كم في الثانية أي أقل من 130 ألف كم في الساعة".

وتضيف أنه يمكنك أن تتوقع رؤية مسحات ضوء صفراء وربما خضراء أو زرقاء تعبر سماء الليل، "بينما تحترق الشهب ( وتتطاير في كل الاتجاهات)".

وكلما كانت الأجواء معتمة أكثر، زادت فرصك في الاستمتاع بهذه الظاهرة الخلابة، لكن يظل بإمكانك رؤية جزء منها في المناطق الحضرية المضيئة.

وإليك نبأ سار، فخلافاً لما حدث العام الماضي (حين تزامنت الظاهرة مع القمر المكتمل وهو عدو مشاهدة النجوم)، سيوجد هذه المرة قمر جديد (هذا يعني أن القمر سيكون مختبئاً وستبدو السماء مظلمة أكثر).

المصدر: bbc عربي


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • شيخ العقل أثنى على قرار منع حفلات الشذوذ: حريات مصطنعة مخالفة لمبادئ الأديان والقوانين الطبيعية تتمة...
  • وسائل إعلام "إسرائيلية": هوكستين التقى أمس طاقم المفاوضات "الإسرائيلي" بواسطة الفيديو لبحث الاقتراح اللبناني بشأن الحدود البحرية
  • جنود الاحتلال أطلقوا رصاصات في الهواء لترهيب أحد الرعاة قبالة مزارع شبعا (الوكالة الوطنية)
  • السيد علي فضل الله: ندعو إلى عدم الإكتفاء في مواجهة ظاهرة "المثلية الجنسية" الشاذة بالإعتماد على القوانين بل بعلاج أسبابها تتمة...