لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
23,756 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "استفاقوا من انفجار بيروت بأجساد لا يعرفونها: عن المعوّقين الجدد المتروكين من دون أيّ عناية" كتبت نبيلة غصين في المفكرة القانونية  تحقيق أضاءت فيه على فوضى الأرقام في تحديد أعداد الجرحى الذين أصيبوا بإعاقةٍ بعد تفجير المرفأ والتقت عشرة منهم كشف عليهم الفريق التقني الخاص بالاتحاد اللبناني للأشخاص المعوّقين حركياً، للوقوف على معاناتهم الحياتية الجديدة، وكيفية تعامل مؤسّسات الدولة معهم، وكيف تركوا يواجهون خساراتهم وحدهم ويتابعون علاجاتهم على نفقتهم الخاصّة، كذلك يعرّج على ما إذا كانت إعادة إعمار ما تهدّم في انفجار بيروت تأخذ في الاعتبار معايير الدمج الاجتماعي لهذه الفئة.

ومنهم قصة شربل بريدي (3 سنوات) الذي لم تكن ولادته  يسيرة، فقد اضطرت والدته لإنجابه وأخيه التوأم في الشهر السابع، ما جعله يعاني من نقصٍ في الأوكسيجين تسبّب له بمشاكل عدّة منها: الشلل وعدم القدرة على الحركة وفقدانه حاسّة السمع، وعدم القدرة على النطق. ولما كان شربل لا يستطيع المضغ وتحريك فمه، فإنّه يتغذّى من خلال إدخال الطعام إلى معدته بشكلٍ مباشرٍ عبر جهازٍ مثبت في البطن. وعلى الرغم من الصعوبات المادية لطالما حرصت والدته على تقديم أفضل العناية له ولأخوته.

في 4 آب كان شربل بصحبة والدته في زيارةٍ إلى منزل صديقتها في الأشرفية. عندما دوى التفجير أفلت شربل من بين يديها ووقع على الدرج، وأصيب بكسرٍ في الورك وبات يعاني من داء الصرع. لا تسمح حالة شربل الصحية بإجراء عمليةٍ لوركه المكسور، وتقول والدته إنّه يحتاج إلى الغذاء الجيّد كي ينمو، إلاّ أنّ الحالة الاقتصادية الضيّقة تحول دون شراء أيّ من الأغذية المفيدة. “أنا أولادي بطحنلهم رز وعدس، ما بقدر فوّت لحمة ودجاج عالبيت لأن بنكسر على أدوية شربل”. فالأدوية والمعينات الطبية المساعدة لشربل تكلّفها أكثر من مليون ليرة لبنانية، أي ما يوازي راتب والده الشهري، وقد أصبحت المعينات الطبية التي يحتاجها نادرة وثمينة جداً بسبب التدهور الاقتصادي في لبنان لهذا غالباً ما يحرم شربل من مستلزماتٍ عدّة ضرورية. يعتبر شربل اليوم واحداً من جرحى تفجير المرفأ، وبدل من أن يتمّ التواصل مع أهله واحتضانهم، تناشد والدته عبر “المفكرة القانونية” الجمعيات لمساعدتها.

 

للاطلاع على التحقيق كاملاً: https://legal-agenda.com/%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%81%


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام أجنبية: هيئة بحرية بريطانية تتلقى بلاغًا عن أضرار لحقت بالسفينة نتيجة تعرضها لهجوم بصاروخين على بعد 14 ميلًا بحريًا جنوب غرب المخا باليمن.
  • عاجل| الطلاب المشاركون في اعتصام جامعة كولومبيا: - اعتصامنا متواصل إلى أن تستجيب الجامعة لمطالبنا المتمثلة في سحب الإستثمارات من "إسرائيل" - إذا تمت إزالة خيام الإعتصام فسنعود مرة أخرى
  • عاجل| زلزال بقوة 5.6 على مقياس ريختر يضرب تايوان
  • الحزب يقصف موقع حبوشيت ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردا على ‏الإعتداءات الاسرائيلية على القرى الصامدة والمنازل المدنيّة وخصوصًا الاغتيال على طريق ‏السريرة