لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,639 مشاهدة
A+ A-

لم تسع الفرحة الشاب "م. ي." من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، في فلسطين المحتلة، والسيدة "أ. ع." من مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، عندما تلقيا اتصالاً من مستشفى النجاح في مدينة نابلس، بُلِّغا فيه بإمكانية إجراء عملية زرع قرنية عين، لكلّ واحد منهما، بعدما حصلت المستشفى عليهما من رجل فارق الحياة أخيراً، وهو الطبيب الفلسطيني حسني ولد علي، الذي يعود أصله إلى قرية صانور، جنوب جنين، شمالي الضفة الغربية.

القصة بدأت عندما زار الطبيب، ولد علي، وهو المختص في علم الأنسجة والأمراض، طبيب عيون، ودار بينهما حديث أدرك خلاله حاجة كثير من مرضى العيون لزرع القرنية، لكونها لا يمكن أن تؤخذ إلّا من شخص قد فارق الحياة، بعدما يكون قد أوصى بذلك، وفي ظل ضعف ثقافة التبرع بالأعضاء بشكل عام في فلسطين، مثل كثير من الدول العربية الأخرى.

غادر الطبيب الراحل، ولد علي، العيادة، وعاد إلى بيته ليوصي زوجته وأولاده فوراً بالتبرع بقرنيتيه بعد وفاته. وبالفعل، توفي ولد علي في الخامس من سبتمبر/ أيلول 2020، عن عمر يناهز ثمانية وستين عاماً، بعدما مكث أسبوعاً في غرفة العناية المركزة، في مستشفى الاتحاد بنابلس، وذلك إثر اصابته بنزف دماغي حاد.

تقول ابنته، الدكتورة منار ولد علي لـ"العربي الجديد: "عندما دخل أبي مرحلة الموت السريري، وقبيل رفع الأجهزة عنه، اتصلت بالطبيب محمد شحادة، رئيس قسم العيون في مستشفى النجاح، وأبلغته بالوصية، وبعدما أسلم والدي الروح إلى بارئها، حضر الطبيب شحادة برفقة فريق طبي، واستأصل القرنيتين، وخلال أيام قليلة كان قد أعاد زرعهما لمريضين". تتابع: "على الرغم من حالة الحزن الشديد التي ألمّت بنا لفراق أبي، فإنّ فرحتنا بنجاح عمليتي زرع القرنيتين، للمريضين المحتاجين إليها، وعودة البصر إليهما كانت كبيرة، ولا سيما أنّ الأول شاب في مقتبل العمر، والثانية سيدة عانت كثيراً في حياتها".

المصدر: العربي الجديد


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • سلام: 400 الف ربطة خبز تذهب يومياً للنازحين السوريين في لبنان وهؤلاء يسفيدون من الدعم تتمة...
  • جريح بحالة حرجة نتيجة إشكال بالسكاكين أمام سراي مدينة صور تتمة...
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يطلق مسيرات صغيرة فوق الأراضي الحدودية المحتلة تتمة...
  • وزارة الاقتصاد: سنشطب الأفران أو المطاحن المخالفة عن جداول الوزارة ونسحب التراخيص تتمة...