10,130 مشاهدة
A+ A-

مع تزايد الدعوات المطالبة بمحاسبة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته عن مسؤوليته في تأجيج العنف والفوضى، خاصة مع اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس، كشفت صحيفة "The New york Times" الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، أن دونالد ترامب ناقش مع مساعديه منح عفو رئاسي لنفسه قبل انتهاء فترته الرئاسية.

الصحيفة الأمريكية نقلت عن شخصين على اطلاع بالقضية تأكيدهما أن ترامب اقترح على مساعديه منح نفسه عفواً رئاسياً، في خطوة قد تكون استثنائية وغير مسبوقة في التاريخ الأمريكي.

كان ترامب، بحسب الصحيفة، قد أظهر اهتماماً مسبقاً بالفكرة، حيث أكد منذ فترة طويلة أن لديه القدرة على العفو عن نفسه، فيما يعتبر بحثه الأخير مع مستشاريه علامة على احتمالية مضيه قدماً في هذا المسار. 

ترى الصحيفة الأمريكية أن دراسة ترامب لهذا الأمر، مؤشر على قناعته بأن خصومه قد يلجأون لمقاضاته قانونياً بعد تركه منصبه رسمياً يوم 20 يناير/كانون الثاني، يوم انتقال السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وقالت الصحيفة إن خبراء القانون يرون تنفيذ ترامب لهذا الأمر "خطير"، لأنه يجعل الرؤساء فوق القانون، ومن شأنه أن يقيهم أي مساءلة قانونية لأي جرائم ارتكبوها خلال فترتهم الرئاسية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن العفو الرئاسي يطبق في نطاق القانون الفيدرالي، ولا يوفر أي حماية ضد جرائم الدولة.

وفقاً للصحيفة، فقد سأل ترامب مستشاريه عن درجة السلطة التي يتمتع بها من أجل إصدار العفو الرئاسي، كما طلب من مساعديه وحلفائه منذ أسابيع، تقديم اقتراحات بشأن من يجب العفو عنه.

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن عرض ترامب العفو الاستباقي للمستشارين والمسؤولين في إدارته فاجأ الكثيرين منهم، لأنهم لم يعتقدوا أنهم في خطر قانوني، خاصة وأن قبول عرضه قد يعتبر مؤشراً على اعترافهم بالذنب.

دعوات لعزل ترامب 

تأتي مباحثات ترامب حول الأمر، وسط أصوات جمهورية وديمقراطية، تنادي بعزله من منصبه من خلال تطبيق التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي.

صحيفة " The Independent" البريطانية، أفادت بأن نائب الرئيس مايك بنس يُعارض اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لإجبار ترامب على التنحّي عن منصبه، رغم مطالبات الديمقراطيّين وبعض الجمهوريّين. 

وفي حين لم يتحدّث بنس علناً عن إمكان اللجوء إلى هذا التعديل الذي لم يسبق استخدامه في تاريخ الولايات المتحدة، فقد نقلت الصحيفة عن مصدر مقرّب من بنس قوله إن نائب الرئيس يُعارض هذه الخطوة الراديكاليّة.

حيث قالت الصحيفة إنّ موقف بنس هذا مدعوم من العديد من الوزراء الذين سيكون تأييدهم ضرورياً لتنفيذ التعديل الخامس والعشرين، مشيرة إلى أن هؤلاء المسؤولين "يرون أن إجراءً كهذا من شأنه أن يزيد من الفوضى الحاليّة في واشنطن" بدلاً من حلحلتها.

كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد دعت الخميس إلى تنحية ترامب غداة اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، معتبرة الملياردير الجمهوري "شخصاً خطيراً للغاية ولا ينبغي أن يستمرّ في منصبه".

وعلى الرغم من أن العديد من حلفاء ترامب قد انقلب عليه، خصوصاً بعد اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن، فإن مشرّعين أمريكيّين قد طالبوا أعضاء إدارة ترامب ومسؤولي البيت الأبيض بالبقاء في مناصبهم لضمان نهاية مستقرّة للولاية الرئاسيّة، وذلك بعد إعلان عدد من المسؤولين في الإدارة استقالتهم احتجاجاً على اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول.

المصدر: عربي بوست


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالفيديو/ وزير الخارجية اللبناني يرفض الإساءة لرئيس الجمهورية من ضيف سعودي على الشاشة وينسحب: من قتل الخاشقجي وجلب الدواعش للمنطقة لا يستحق أن يتكلم.. هؤلاء بدو! تتمة...
  • رفوف الصيدليات فارغة والتسليم بـ "القطّارة"! تتمة...
  • "مين قتل الخاشقجي باسطنبول!"..بعد الردود على تصريحاته والسجال بينه وبين ضيف سعودي أمس، وهبة يعلّق: فوجئت بتفسيرات وتأويلات غير صحيحة لكلامي! تتمة...
  • الدولار على حاله: منصة سلامة لا تعمل! تتمة...