4,913 مشاهدة
A+ A-

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن، خلال اطلاق خطة التلقيح ضد كورونا من السرايا، "ان اهداف الخطة تحقيق مستويات عالية من ‏التلقيح لتصل إلى نسبة 80% من المواطنين لتخفيف التفشي".

وقال: "عبر مراقبة خطة التنفيذ ومتابعتها سنكون موضع تقدير وتأييد لكل الخطوات لضمان الشفافية"، مشيرا الى "ان هناك تعظيما لبعض المضاعفات ودعوة المواطنين الى الاحجام عن اخذ اللقاح، لكن نؤكد ان اللقاح الذي سيعتمد هو الاكثر فعالية وأمنا وسيؤدي الى تحقيق الهدف المرجو من تطبيق اللقاح".

وأعلن وزير الصحة "ان اللقاح سيكون مجانيا ومن دون اي رسم مالي حتى في مراكز التلقيح الخاصة"، موضحا ان "اللقاح المعتمد سيكون واحدا على كل الاراضي اللبنانية، من لبنانيين الى مقيمين من جنسيات مختلفة حتى البعثات الديبلوماسية".

وقال: "هناك قوانين ناظمة هي التي ترعى وتنظم تسجيل المستحضرات الصيدلانية ومن ضمنها اللقاحات، وهناك بندان معتمدان، أولا أن يكون اللقاح معتمدا من منظمة الصحة العالمية وثانيا ان يكون هناك ترخيص للقاح لتطوير النظام الصحي".

وأعلن اننا فتحنا مجالا لتسجيل لقاحات، وسيتم تشكيل لجنة لوضع ‏معايير لضمان الجودة والفعالية لسماح استخدام لقاحات جديدة"، وقال: "اتخذنا قرارا بقبول أي هبة من اللقاحات، ولكن وفق المنصة ‏وضمن الخطة الوطنية، أي لا يجوز مخالفة المعايير والأولويات". 
 
وأشار حسن الى أنّ "البنك الدولي أمّن التحويلات المالية لشراء اللقاح وحجزنا مليونين ومئة ألف جرعة مع "فايزر".
وتابع: "سيصلنا في الربع الاول من السنة 250 الف جرعة المنتظر ان تتحقق ابتداء من منتصف شباط ونأمل خلال شهر اذار ان يصلنا من كوفاكس الجرعة الاولى لتتكامل مع الكمية المحجوزة"


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • "نيويورك تايمز": تم تشخيص إصابة عدد من ممثلي اميركا بالخارج بتلف بالدماغ تتمة...
  • رئيس الاحتلال الإسرائيلي: الحرب اندلعت في شوارعنا والأغلبية مذهولة ولا تصدق ما تراه تتمة...
  • فضل الله في خطبة العيد: ندعو لإعلان حال طوارىء اقتصادية واجتماعية سريعة قبل أن تعم الكارثة تتمة...
  • دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع تتمة...

زوارنا يتصفحون الآن