5,187 مشاهدة
A+ A-

قالت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إنها أخلت 35 حاوية من موانئها كانت تحتوي مواد شديدة الخطورة. وبحسب بيان صادر عن الهيئة نشرته قناة "السومرية نيوز" فقد أكدت أن مينائي أم قصر الشمالي والأوسط قاما باخلاء 35 حاوية تحتوي على مواد شديدة الخطورة.

وأشار البيان إلى أن هذه الحاويات تتبع وزارة النفط العراقية، لافتة إلى أن الإخلاء تم "بعد استكمال كافة الإجراءات الأصولية لإجلائها، واستبعادها إلى أماكن نائية وآمنة بعيداً عن المنشآت الحكومية والمناطق السكنية".

وأكد البيان على أن هذا الإخلاء يأتي ضمن تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإخلاء الحاويات الكيمياوية وشديدة الخطورة من الموانئ.

وكانت هيئة المنافذ الحدودية العراقية قد أعلنت، في بيان رسمي في الـ6 من شهر آب من العام الماضي، تشكيل لجنة عاجلة مهمتها جرد حاويات المواد الكيميائية عالية الخطورة المتكدسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية لتفادي حدوث انفجارات مماثلة لما وقع في مرفأ بيروت اللبناني، وبناء عليه بدأت السلطات في جرد مخازن المواد الكيميائية.
ونقل بيان رسمي عن رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي: "شكلت لجنة عاجلة لجرد الحاويات عالية الخطورة المتكدسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية مثل المواد الكيميائية مزدوجة الاستخدام نترات الأمونيا" التي تسببت بوقوع الانفجار الهائل في مرفأ بيروت.

وأكد "أهمية هذه الإجراءات الاحترازية لتفادي ما حدث في دولة لبنان الشقيقة والدمار الذي خلفته هذه الانفجارات". وأضاف "على اللجنة إنهاء أعمالها وتقديم تقريرها خلال الـ72 ساعة المقبلة".

وأدت انفجارات متكررة خلال الفترة الماضية، في مخازن أسلحة ومواد متفجرة مخزنة في أحياء سكنية، إلى وقوع أضرار كبيرة في العراق.
المصدر: سبوتنيك
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالفيديو/ وزير الخارجية اللبناني يرفض الإساءة لرئيس الجمهورية من ضيف سعودي على الشاشة وينسحب: من قتل الخاشقجي وجلب الدواعش للمنطقة لا يستحق أن يتكلم.. هؤلاء بدو! تتمة...
  • رفوف الصيدليات فارغة والتسليم بـ "القطّارة"! تتمة...
  • "مين قتل الخاشقجي باسطنبول!"..بعد الردود على تصريحاته والسجال بينه وبين ضيف سعودي أمس، وهبة يعلّق: فوجئت بتفسيرات وتأويلات غير صحيحة لكلامي! تتمة...
  • الدولار على حاله: منصة سلامة لا تعمل! تتمة...