لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
36,808 مشاهدة
A+ A-

كرّمت الحكومة اللبنانية الاسبوع الماضي فريقًا مؤلفًا من 8 من مدراء وعلماء شركة موديرنا من أصل لبناني على إنجازهم وعملهم في تطوير اللقاح ضد فيروس كورونا. والشخصيات التي كرّمت هي:

نوبار أفيان
نوبار أفيان اللبناني-الأرمني هو رئيس وأحد مؤسسي شركة "موديرنا". ولد أفيان في بيروت لأبوين من أصل أرمني ، ويفخر بتراثه اللبناني والأرمني. غادر لبنان بسبب الحرب الأهلية وحقق حياة مزدهرة في أمريكا الشمالية. اعتبارًا من حزيران 2019 ، بلغت ثروته الصافية المقدرة حوالي 583 مليون دولار. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Flagship Pioneering، وهي شركة ساعدت في تطوير أكثر من 100 مشروع علمي ، بما في ذلك موديرنا.

مارسيلو دامياني
انتقل مارسيلو دامياني ، القادم من مدينة طرابلس شمال لبنان ، ليصبح الرئيس التنفيذي للتميز الرقمي والتشغيلي في شركة موديرنا. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في شركة Cellarity ، وهي شركة طبية أسسها Flagship Pioneering.

سعيد فرانسيس
ينحدر سعيد فرانسيس من قرية المية والمية في منطقة صيدا ، وهو نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال واستراتيجية الشركة في موديرنا.
في لبنان، درس في ليسيه نهر إبراهيم قبل التسجيل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). التحق لاحقًا بكلية هارفارد للأعمال حيث حصل على ماجستير إدارة الأعمال. وفرانسيس بدء العمل مع شركة موديرنا منذ ما يقارب من الـ8 سنوات.

شربل هابر
نائب الرئيس الأول للشؤون التنظيمية في موديرنا، شربل هابر، من قرية بسرين في قضاء عاليه. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز عام 1999. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة وماجستير إدارة الأعمال. انضم إلى موديرنا في  نيسان 2020، في ذروة الوباء.

فرانسوا نادر
يعمل فرانسوا نادر كعضو مجلس إدارة مستقل في شركة موديرنا. في لبنان، حصل على الدكتوراه الفرنسية في الطب من جامعة القديس يوسف (USJ). بعد مغادرته لبنان في سن 25 ، واصل تعليمه في الولايات المتحدة ، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي للطبيب من جامعة تينيسي.

مونيك يواكيم ترك
مديرة إدارة البرامج والتحالفات في موديرنا ، مونيك يواكيم ترك ، من بيروت. كانت طالبة في ثانوية زهرة الإحسان قبل مغادرتها إلى الولايات المتحدة. بعد تخرجها من جامعة ماساتشوستس لويل ، تابعت دراستها للحصول على الدكتوراه. من جامعة تافتس Tufts. حصلت على "جائزة خدمة الأبحاث الوطنية الفردية" لما بعد الدكتوراه من المعهد الوطني للصحة خلال فترة عملها كزميلة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد.

جو سركيس
جو سركيس هو المدير المساعد في موديرنا. قبل الالتحاق بكلية هارفارد للأعمال ، درس في فرنسا حيث حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. انضم إلى شركة موديرنا في عام 2017.

جويس كفوري سوزا
جويس كفوري سوزا ، مديرة مراقبة الجودة في شركة موديرنا ، تخرجت من جامعة دارتموث في الولايات المتحدة. بعد ذلك ، حصلت على ماجستير إدارة الأعمال والماجستير من جامعة فينيكس ثم من جامعة رود آيلاند على التوالي. انضمت إلى فريق موديرنا في تشرين الأول 2019.

وكان قد نشر السفير اللبناني لدى واشنطن غابي عيسى الاسبوع الماضي عبر صفحته على الفايسبوك : "تمّ تقليد ٨ من مدراء وعلماء شركة موديرنا من أصل لبناني وسام الاستحقاق الوطني لجهودهم في تطوير لقاح لوباء كورونا ومساهمتهم في القضاء على هذه الآفة الكونية. وقد حضر البعض منهم الى السفارة في واشنطن شخصياً رغم العاصفة الثلجية وشارك الآخرون افتراضياً عبر الانترنت. نفتخر بهم جميعاً".

المصدر:the961

the961.com/meet-the-lebanese-behind-moderna-vaccine/


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الحزب: استهدفنا تجمعا لجنود ‏الإحتلال الإسرائيلي في موقع بيّاض بليدا بقذائف المدفعيّة، وأصبناه إصابة مباشرة. ‏
  • الحزب: استهدفنا تجمعا لجنود ‏الإحتلال الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلّة بالأسلحة ‏الصاروخية، وأصبناه إصابة مباشرة. ‏
  • عاجل| وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار مسيرة مفخخة في مبنى عسكري في مستوطنة المطلة دون تفعيل الإنذار
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أنباء أولية عن سقوط صاروخ أو طائرة بدون طيار انتحارية في المطلة