70,393 مشاهدة
A+ A-


بالرغم من الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان والضباب الذي يسيطر على مختلف القطاعات في البلاد، تبقى البصمة اللبنانية حاضرة في الأبحاث والقدرات والإنجازات تاركة وراءها أثراً إيجابيّاً يبعث الأمل ويرفع إسم لبنان عالمياً.

فقد سطّر اللبناني شربل بو حنا نجاحاً باهراً وتمكّن من حلّ معضلة في الرياضيات بطريقة مبسّطة بعدما شغلت العلماء لسنوات.
 
شربل الحائز على إجازة في الالكترونيك من جامعة الروح القدس الكسليك Usek وعلى شهادات في البرمجة وغيرها، يعمل كمدرس لمادتي الرياضيات والفيزياء في مدارس عدّة، ويقول بو حنا لموقع الـLBCI  الالكتروني إن البروفيسور أمين الساحلي في الجامعة اللبنانية قد وجهه إلى حل حدسية "روزينفلد" وبالإنكليزية "Rosenfeld's Conjecture" التي شغلت العديد من العلماء منذ العام ١٩٧٢.

والحدسية أو المعضلة في الرياضيات هي كل ما عجز الباحثون على برهنته في الرياضيات أو تأكيد صحّته أو نفيه. وطرحت "Rosenfeld's Conjecture" في العام ١٩٧١ وأعلنها العالم روزينفلد كمعضلة في الرياضيات في العام ١٩٧٢. وبعدما حاول العديد من العلماء والباحثين على مدى سنوات من حلّها، توصّل الباحثان "فريديرك هافي وستيفان طوماسي" في العام ٢٠٠٠ لحلّها بطريقة طويلة ومعقّدة ومع العديد من الاستثناءات مستندين على أفكار غيرهما القديمة. 

وضمن أطروحة الدكتوراه في الرياضيات البحتة تمكّن بو حنا من حل "Rosenfeld's Conjecture" بطريقة مبسطة وقصيرة وجديدة ومن دون أي استثناءات. وعُرض الحل أمام طلاب الماستر ٢  في الجامعة اللبنانية في شهر كانون الأول من العام ٢٠٢٠.  ويُشار إلى أن هذا الإنجاز العلمي استغرق نحو سنة من العمل المتواصل والبحث.

والجدير بالذكر أنّ حلّ المعضلة العلمية هذه قد نُشر في العديد من المواقع الأجنبية الرسمية وأشاد الباحثون بالنتيجة المبهرة التي توصّل إليها شربل بو حنا.
 
المصدر:كارين البعيني -LBCi
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • جيش الاحتلال يأمر سكان تل أبيب بالدخول إلى الملاجئ والبقاء فيها حتى إشعار آخر
  • الوفود بدأت بالتجمع في بلدة العديسة وسط إجراءات أمنية مشددة من الجيش وانتشار لقوات "يونيفيل" على طول الخط الحدودي، منعاً لأي إشكالات قد تحصل وحفاظاً على سلامة المتظاهرين (الوكالة الوطنية)
  • شيخ الأزهر يوجه رسالة لشعوب وقادة العالم بـ15 لغة.. "ادعموا صاحب الحق" تتمة...
  • بالفيديو/ الطفل محمد العوطة ودع العائلة التي تبنت مشوار علاجه في أستراليا وبات في طريقه إلى عائلته في لبنان تتمة...