3,547 مشاهدة
A+ A-

- صدر عن المحكمة الخاصة بلبنان، البيان الآتي:

"قدَّمت المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") تقريرها السنوي الثاني عشر إلى الأمين العام للأمم المتحدة والحكومة اللبنانية.

ويسلط هذا التقرير الضوء على أنشطة المحكمة في الفترة الممتدة من 1 آذار/مارس 2020 إلى 28 شباط/فبراير 2021، وعلى أهدافها للسنة المقبلة.


وشملت إنجازات المحكمة صدور حكم غرفة الدرجة الأولى في قضية عياش وآخرين في 18 آب/أغسطس، ثم حكم تحديد العقوبة في 11 كانون الأول/ديسمبر 2020.

ويتضمَّن التقرير كلمة استهلالية لرئيسة المحكمة، القاضية إيفانا هردليشكوفا، التي شددت على ما يلي: "يمثل [صدور هذين الحكمين] دليلا على ما يمكن تحقيقه لمن طالبوا بوضع حد للإفلات من العقاب، وشعاع أمل لمن تضرروا من جرائم الإرهاب بأن الحقيقة لا بد أن تتجلى".

وفضلا عن ذلك، شهدت المحكمة تطورات رئيسية أخرى منها التقدم المحرز في قضية عياش STL-18-10 التي قطعت شوطا كبيرا من مرحلة الإجراءات التمهيدية بحيث حدِّد تاريخ 16 حزيران/يونيو 2021 موعدا مبدئيا لبدء المحاكمة، وتمديد ولاية المحكمة لمدة سنتين اعتبارا من 1 آذار/مارس 2021.

وقامت المحكمة أيضا باستعراض عملياتها وبإعادة هيكلتها للمراحل القادمة من عملها. ونتيجة لذلك، أصبحت للمحكمة بنية أكثر فعالية وفريق عمل أصغر حجما ولكن يتمتع بالقدرة على التكيف،وخفضت ميزانيتها لعام 2021 تخفيضاحادا. والمحكمة مستعدة لإنجاز ما يتبقى أمامها من إجراءات واستئنافات على وجه السرعة ولتخفيض أنشطتها تدريجيا.

وبات التقرير السنوي الثاني عشر متاحا على الموقع الإلكتروني للمحكمة".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • صورة متداولة من مطار بيروت الدولي للاب الصابر عماد حويلي بعدما وصل الى بيروت حيث كان من المفترض ان تكون عائلته المنكوبة في استقباله https://t.me/bintjbeilnews/35592 تتمة...
  • شخص يطلق النار ويصيب 3 أشخاص في دده الكورة وبعضهم بحال الخطر تتمة...
  • منتخب لبنان يتأهل إلى كأس العرب بعد فوزه على جيبوتي بهدف مقابل صفر تتمة...
  • معلومات الـMTV: اجتماعٌ مهمّ في قصر بعبدا غدًا وسيُتّخذ قرار بفتح اعتماد لاستيراد المحروقات بسعر مدعوم على ٣٩٠٠ ليرة للدولار تتمة...